: آخر تحديث
بريطانيا مرتاحة للاستثمارات الخليجية في وسائل إعلامها

"ديلي ميل" تبحث في تمويل قطري لصفقة الاستحواذ على "تلغراف"

31
31
32
مواضيع ذات صلة

تحاول مجموعة "ديلي ميل أند جنرال تراست" الاستعانة بمستثمرين خليجيين لتفوز بصفقة الاستحواذ على صحيفة "تلغراف"، وسط ارتياح حكومي لدخول استثمارات خليجية في قطاع الإعلام البريطاني.

إيلاف من لندن: أعلنت مجموعة "ديلي ميل أند جنرال تراست" (Daily Mail and General Trust) الإعلامية، التي يملكها القطب الإعلامي والملياردير البريطاني اللورد روثرمير، عن دخولها في محادثات حثيثة مع ممولين قطريين، بهدف الحصول على رأس مال إضافي لتوظيفه في عرض شراء "مجموعة تلغراف ميديا" (Telegraph Media Group).

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مصادر مُطلعة قولها إن البحث قائم حول إمكانية الحصول على رأس مال إضافي تقدر قيمته بأكثر من 500 مليون جنيه إسترليني.

محادثات مكثفة
في يونيو الماضي، استحوذت "مجموعة لويدز المصرفية" (‏Lloyds Banking Group) على هذه المجموعة نفسها، من خلال صفقة مُربحة مع أسرة باركلي، كان الهدف منها استعادة ما يمكن استعادته من ديون تجاوزت مليار جنيه إسترليني. منذ ذلك الحين، يعقد مسؤولون في قطاع الإعلام وفي مجموعات تجارية متنافسة محادثات مكثفة مع مستثمرين من الخليج العربي، محاولين توفير التمويل الضروري للاستحواذ على إحدى أشد الصحف محافظةً في المملكة المتحدة.

في هذا السياق، كشف شون والش، المتحدث الإعلامي باسم "ديلي ميل أند جنرال تراست"، عن تلقي المجموعة عروضاً عدة في السنوات القليلة الماضية، لافتاً إلى أنها عقدت محادثاتٍ مع مستثمرين شرق أوسطيين محتملين أبدوا اهتمامًا بالمشاركة في تمويل عرض شراء صحيفة "ديلي تلغراف" (Daily Telegraph) البريطانية. أضاف والش: "حتى اليوم، لم تصل أي محادثات مع هؤلاء المستثمرين إلى خواتيمها السعيدة، وفي حال قررنا الاستمرار في المفاوضات، فإن ذلك لن يكون على حساب الصلاحيات التي تملكها المجموعة، فحرصنا شديد على الصلاحيات اللازمة للاستثمار في الأعمال وحماية استقلالية قسم التحرير في الصحيفة".

دخول إماراتي
من ناحية أخرى، قال مصدر مطلع إن مجموعة "ريد بيرد آي إم آي" (RedBird IMI) الإعلامية الإماراتية ومقرها أبوظبي، عقدت محادثات بشأن دعم عرض تمويل لشراء "تلغراف"، إلا أن المجموعة رفضت التعليق على الموضوع، بحسب "فايننشال تايمز"، فيما أعلن مصدر آخر أن أسرة باركلي تحاول استقطاب مستثمرين مقيمين في الإمارات لدعم عرضها لاستعادة الصحيفة. وقد سبق للعائلة أن  قدمت عروضًا متكررة في هذا الإطار، وأحدثها تقدمت به الى "مجموعة  لويدز المصرفية" تجاوز 600 مليون جنيه إسترليني. أثار هذا الأمر قلق المنافسين، فيما رفض آل باركلي التعليق على هذه الأخبار. إلى ذلك، تجري محادثات مع الأسرة بشأن مستقبل مجموعة "فيري غروب" (Very Group) البريطانية المالية التي تمتلك شركات تمويل تابعة لها ضمانًا مرتبطًا بديون "تلغراف".

إلى ذلك، يستعد السير ويليام لويس، رئيس التحرير السابق في "تلغراف"، لتقديم عرض يمكن أن يستفيد من تمويل يؤمنه مستثمرون من الشرق الأوسط. ومتوقع أن تنجح الصحيفة في جمع مبلغ يزيد على 500 مليون جنيه إسترليني في مزاد علني سيشرف عليه "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs) خلال الأسابيع المقبلة. والجدير ذكره هنا أن مستمثرين شرق أوسطيين يملكون بالفعل جزءاً من قطاع الإعلام في المملكة المتحدة. كما يعتقد مساهمون محتملون في صفقة شراء "تلغراف" أن الحكومة البريطانية ستكون مرتاحة إن زادت نسبة ملكية مستمثرين خليجيين في وسائل الإعلام، مذكرين بملكية أندية كرة القدم البريطانية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار