: آخر تحديث

الدعم السكني للأعزب أهم من المتزوج

41
46
39
مواضيع ذات صلة

عاماً مضى على دمج وزارتين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وأصبحت عينان في رأس وزير ناجز الوزير المبهر؛ إنجازاته تحدثت خلال عام من توحيد أكواد بناء في المملكة موحدة وأضافت من ترميم لفكر المستفيد وطرح مبادرات تساعد كافة شرائح المجتمع المؤهلة للاستفادة من الصندوق.

نمو مستهدفات صندوق القرض المدعوم في عام2021 بنسبة 30%، وما يحقق هذا النمو سوى الجهات التمويلية التي تقدم حلولا ائتمانية فهي شريكة أيضًا في تحقيق أهم برنامج جودة الحياة في رؤية المملكة 2030 م وتوفير حياة هنيئة وتحسين نمط سلوك الإنسان وأهمها توفير المسكن له بعد تملكه.

إضافةً إلى أن هناك مبادرات سعت في تملك المواطن مسكنًا كمبادرة الدفعة المقدمة للعسكرين ومبادرة تجديد المساكن ومبادراة دعم المدنيين وأيضًا مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة وبرنامج سكني هو من أهم المبادرات الذي يقدم وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء من خلال مشاريع يقوم بها المطورين المتعاقدين مع الوزارة، والإسكان التنموي الذي يقدم مسكن لأسر التنمية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة جود للإسكان تقديم مسكن للأسر المحتاجة،، وما تقوم به اليوم الوزارة دور عظيم يخلد في تاريخ المملكة من تيسير للمواطن في تملك مسكن.

الكل يسير في عجلة التنمية مواكبين رؤية المملكة حتى يصلوا إلى 2030م، فهناك بوادر إيجابية حققت نجاحات كبيرة وغيرت مفهوم الصندوق لدى المستفيد من بنك يدر له المال دون أن يستفيد منه لسكن إلى تملك مباشرة للسكن، نحتاج برنامجًا موازيًا لميزانية رب هذه الأسرة حتى لو كان هناك دعم موجود فالالتزامات المالية تختلف عن بعضهم البعض.

نعلم أن من شروط الحصول على الدعم السكني لابد أن يكون الرجل متزوج والمرأة مطلقة أو أرملة وهذه الاشتراطات في الاستحقاق تفي بالغرض أحيانًا ولكنها مضرة أو ترهق مع الالتزامات المالية ومتطلبات العيش فالمتزوج حديثًا البعض يكون مستفيدًا من قرض بنك التسليف وأقساط أخرى.. فلا بد أن تكون الاستفادة لكل مواطن سعودي أو مواطنة بلغت سنّ الرشد والتحق في وظيفة ويستقطع منه بنسبة معينة على سبيل المثال 9% من مرتبه كما تستقطع التأمينات الاجتماعية اليوم من الموظف ويكون هذا البرنامج  تحت وزارة الإسكان بمثابة مصدر دخل اخر ليمول كافة الشرائح بعد مضي وقت، فالموظف كلما تقدم في الخدمة في العمل كبرت مسؤليته ومصاريفه ومصاريف الزوجة والأبناء فهناك حاجة حرفيا لهذه البرامج التي تغير فكر الإسكان قبل تغيير فكر المواطن السعودي.

...


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في