: آخر تحديث

الطاووس الايزيدي المسالم والعدوان التركي الغاشم!

45
53
51
مواضيع ذات صلة

في الثالث من آب 2014، اجتاح داعش الإرهابي، قضاء سنجار والنواحي والقرى التابعة له، ونفذ إبادة جماعية وجرائم شنيعة بحق المكون الأيزيدي المسالم وعلى ارضه، بقتله الذكور بعمليات إعدام جماعية ما بين الذبح والرمي بالرصاص ودفنهم في مقابر جماعية ما زالت تكتشف حتى الآن.
واقتاد النساء والفتيات سبايا وجاريات لوحوشه الذين استخدموا شتى أنواع العنف والتعذيب في اغتصابهن دون استثناء، حتى للصغيرات بأعمار الثامنة والتاسعة وحتى السابعة والسادسة.
وبعد مرور نحو أكثر من 8 سنوات على تلك الجرائم الشنيعة، لا تزال معاناة الإيزيديين كبيراً، وحزنهم عميقاً، ولا تزال مأساتهم مستمرة بفضل الفشل السياسي والحكومي في العراق من جهة، والاعتداء التركي المستمر عليهم بحجج واهية من جهة ثانية. 

القانون في بلادي،حبر على ورق
حسب التفسير القانوني العراقي لسنة 1957،ان أي محافظة أو قضاء أو ناحية أو قصبة أو قرية تتعرض لخسائر في الأرواح والبنى التحتية وباقي أساسيات الحياة فيها، جراء كوارث طبيعية، كالفيضانات وغيرها، أو أوبئة أو حوادث عرضية أو معارك أو اجتياح قوى خارجية، فإن الدولة، ممثلة بالحكومة، تلتزم، بعد تصويت البرلمان على اعتبار المنطقة منكوبة بناءً على تقرير ميداني، بتسخير كافة إمكانيات الدولة لها، بما فيها موازنة الطوارئ أو نقل أموال من موازنة وزارة إلى أخرى، بهدف تقويم وضع المنطقة المنكوبة، إذ يتوجب على الحكومة تقديم مساعدات عاجلة لسكان المنطقة وإجلاؤهم في حال كانت هناك حاجة لذلك، وإعلان حالة طوارئ في كافة الوزارات الخدمية، وأن تتوقف المشاريع غير المهمة في عموم مدن البلاد، على أن يتم التركيز، مالياً وخدماتياً، على المنطقة المنكوبة.

وعلى الرغم من ذلك، إلا ان هذا القانون بقى حبراً على الورق كقوانين عراقية اخرى!

جريمة  نسر الشتاء : 
بينَ الفَينة والأخرى يقوم الجيش التركي بتنفيذ جريمة عسكرية في سنجاروالمناطق الايزيدية المتضررة من غزوة داعش، بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكوردستاني في إقليم كوردستان، وانه مستمر في قصفه على القرى الأهلة بالسكان ويتسبّب بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الابرياء وإخلاء القرى والمناطق الايزيدية المتضررة من وحوش داعش واخواتها، فضلاً عن احتراق الأراضي الزراعية في تلك المناطق المنكوبة.

في يوم 1ـ 2 ـ 2022  نفذ سلاح الجو التركي جريمة (نسر الشتاء) على مخيم مخمور للاجئين (التابع لمحافظة نينوى والواقع على بعد 50 كيلومتراً جنوب أربيل) ومناطق متفرقة أخرى في منطقة سنجارالمنكوبة، وتسبّب  القصف بقتل الابرياء والطيور والحيوانات. 

وقال وزيرالدفاع التركي كعادته: (دمرنا مخابئاً وأوكاراً وتحصيناتٍ وكهوفاً لإرهابيي pkk عبر عملية (نسر الشتاء) شمالي العراق وسورية،ونشر موقع وزارة الدفاع التركي مقطعاً مصوراً لبعض مشاهد الاستهداف)!

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية العراقية والحكومة العراقية والكوردستانية منشغلين ومنهمكين جداً بمسألة من سيكون رئيس العراق (هوشيار ام برهم)؟، لهذا ولاسباب اخرى مهمة جداً تم تأجيل إصدار بيانات الاستنكار والتنديد والإدانة للعدوان التركي الغاشم إلى مابعد تشكيل الحكومة (الوطنية) الجديدة وانتخاب رئيس الجمهورية من قبل (كهوة عزاوي الشهيرة)!


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في