: آخر تحديث
غاي غوما يطالبها بتعويض بعد 17 عامًا

حين تورطت "بي بي سي" بمقابلة الرجل الخطأ

9
9
13

إيلاف من لندن: قال رجل أثار ضجة كبيرة على الإنترنت بعد أن أجرت (بي بي سي) مقابلة معه عن طريق الخطأ منذ أكثر من 17 عامًا، إنه سيقاضي الهيئة بسبب عدم تلقيه اي من عائدات المقابلة.

وتفاصيل القصة تعود إلى العام 2006 حين دخل غاي غوما، إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لإجراء مقابلة عمل كمنسق دعم البيانات في قسم تكنولوجيا المعلومات في "بي بي سي". 

وكان انتهى المطاف بغوما بدارس في مجال إدارة الأعمال الكونغولية - الفرنسية، إلى إجراء مقابلة مباشرة على الهواء، بعد أن أحضره الموظفون من مكتب الاستقبال، ظانين أنه الضيف المنتظر على الهواء.

حوار وضجة
وسألته المذيعة حينها كارين بورمان، معتقدة أنها تجري مقابلة مع خبير التكنولوجيا غاي كيني، عن المعركة القانونية بين شركة أجهزة الكمبيوتر "Apple Computers" وشركة التسجيلات " Apple Corps" (التي أنشأتها فرقة البيتلز).
فما كان من غوما إلا أن ناقش الموضوع ببسالة، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. لكن إجاباته المشوشة، ووجهه المرتبك بشكل فاضح، أثارت ضجة كبيرة على الإنترنت، فتمت مشاركة الفيديو على نطاق واسع في ذلك الوقت، ومنذ ذلك الحين على مدار الأعوام السبعة عشر الماضية.

مقابلة بودكاست
وفي مقابلة مع سلسلة بودكاست "مشاهير بالصدفة" كشف غوما عن أنه سيرفع دعوى على (بي بي سي) للحصول على حصة في العائدات التي نتجت عن مقابلته غير المقصودة، قائلاً "عندما طلبت منهم نصيبي من الأرباح لم يجيبوني".

كتاب الرجل الخطأ
وعندما سئل عما إذا كان سيذهب إلى المحكمة لاسترداد جزء من العائدات، أجاب "سأذهب بسبب الأموال التي جنوها منها.. لم يعطوني فلسًا واحدًا… لقد استخدموا الفيديو منذ ما يقرب من 20 عامًا دون أن أحصل على أي فلس واحد. عندما أرى أنهم يدفعون للناس الملايين هنا وهناك، فإن هذا المقطع جعلهم أكثر ثراءً".
وأضاف غوما الذي يعمل الآن في مؤسسة خيرية تساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم، إنه يفكر أيضًا في تأليف كتاب بعنوان "الرجل الخطأ".

خلط بي بي سي 
وحينها، تم وضع السيد غوما في مقعد ساخن على (بي بي سي نيوز 24) بعد أن خلط الموظفون بينه وبين صحفي تكنولوجيا المعلومات يدعى كاي كيني الذي تم حجزه للتحدث عن موضوع حقوق العلامات التجارية وصناعة الموسيقى.
وقد حصد هذا الخطأ الفادح أكثر من خمسة ملايين مشاهدة على قناة بي بي سي نيوز على اليوتيوب، لكن السيد غوما ادعى في بث صوتي أنه لم يتلق أي عائدات من المقابلة الخطأ.
وادعى غوما أنه اتصل بـ(بي بي سي) لكنها "لم ترد" عليه. وقال مضيفا لمقدمي البودكاست جوش بيترز وأرتشي مانرز إن عدم حصوله على تعويض كان "غير عادل بشكل لا يصدق" لأن صورته والمقطع شوهدا في جميع أنحاء العالم.
وقال السيد غوما: "لقد كانوا يستخدمونه منذ ما يقرب من 20 عامًا دون أن أحصل على أي فلس واحد. عندما أرى أنهم يدفعون للناس الملايين هنا وهناك، فإن هذا المقطع جعلهم أكثر ثراءً."

وفي تفاصيل المقابلة التي اعترف بها علناً على الهواء في ذلك الوقت باعتبارها "مفاجأة كبيرة"، كشف السيد غوما كيف عُرض عليه قبل المحنة مساحيق التجميل، الأمر الذي كان في حيرة من أمره.
وقال غوما إنه قال لـ(بي بي سي) إنها اتصلت "بالشخص الخطأ" بعد المقابلة، لكن الهيئة "لم تقل شيئا واحدًا لمدة أسبوع".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار