: آخر تحديث
الأخطاء كثيرة والخسائر كبيرة 

قوميون روس في أوكرانيا: جيش بوتين نمر هرم من ورق

41
40
47
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: "آسف، سيكون هناك الكثير من الشتائم"، هذا ما قاله مورز، وهو مؤيد قديم للانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، في منشور على مدونة LiveJournal، واصفُا الحالة الشائنة للحرب الروسية في أوكرانيا ومنتقدًا بشدة دور وسائل الإعلام الروسية التي لا هوادة فيها حول الانتكاسات في ساحة المعركة.

من المفارقات في حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أشد منتقديها داخل روسيا هم أيضًا أكثر مؤيدي الغزو حماسةً. وبينما يتم إسكات الأصوات المناهضة للحرب في روسيا أو سجنها أو نفيها، يُمنح القوميون الذين يدافعون عن عودة إمبراطورية روسية جديدة بعض المجال لمشاركة الآراء حول مدى سوء إدارة الحرب، طالما أنهم لا ينتقدون بشكل مباشر ضعه في.

لكن، يبدو أن حديث مورز المؤلف من 5000 كلمة تجاوز الحدود. قامت LiveJournal، التي كانت مملوكة لشركات روسية منذ عام 2007، بحذف المنشور في نهاية المطاف، مستشهدة بشكل غير واضح بقانون "المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وحماية المعلومات". لكن يمكنك قراءة الترجمة الإنجليزية للمنشور الكامل المحذوف على موقع War Translated

يوجه مورز كل انتقاداته إلى الجيش الروسي، باستثناء الادعاء بأن المدفعية الأوكرانية تقصف مدنًا في لوهانسك ودونيتسك بشكل عشوائي لإغراء القوات الروسية بشن هجمات برية مهدرة. من وجهة نظره، فإن المتبرعين والمتطوعين من القطاع الخاص مثله مسؤولون عن وصول الكثير من المعدات الرئيسية إلى القوات الروسية في الخطوط الأمامية، بما في ذلك الدروع الواقية للبدن، والكابلات الميدانية، والطائرات بدون طيار الصينية الصنع، والمدافع المضادة للطائرات بدون طيار. لكن هذه التبرعات لا يمكن أن توفر الحجم الكافي لآلة الحرب الروسية. 

شبّه مورز مرارًا استراتيجية روسيا الحالية بمعركة فردان عام 1916، وهي واحدة من أكثر حمامات الدم شهرة في حرب الخنادق في الحرب العالمية الأولى. كان هذا حسب التصميم - هاجم الجيش الألماني فردان لأنهم اعتقدوا أن الفرنسيين سيخسرون القوات غير المتناسبة التي تحاول السيطرة عليها. لم تنجح استراتيجية الاستنزاف هذه في المعركة التي استمرت 300 يوم - عانى الفرنسيون من خسائر مروعة (حوالي 400000 قتيل وجريح)، والألمان كذلك (حوالي 350000 قتيل وجريح).

وهكذا، يجادل مورز بأن هجمات الجيش الروسي المهووسة على البلدات والمدن الصغيرة نسبيًا - لا سيما باخموت ومؤخرًا بافليفكا – تصيبه بخسائر فادحة تقوض القوة القتالية الروسية بسرعة أكبر كثيرًا من أوكرانيا. "هنا - حررنا 100 متر أخرى من قرية كذا وكذا" كما يقول ساخرًا. يتابع: "بما أن الجيش الروسي لا يستطيع فعل أي شيء سوى الاستيلاء على قرية أخرى، بينما يستسلم في عاصمة مقاطعة أو ينسحب من منطقة بأكملها على الجانب الآخر، توصل الجيش الروسي إلى نتيجة مذهلة - فلنأخذ المزيد من القرى".

يستهزأ مورز بأن أوكرانيا يجب أن تزين كبار القادة العسكريين الروس: "من المستحيل أن تقدم القوات المسلحة الأوكرانية خدمة أكبر من قتل بقايا مشاة ودباباتنا .... الأسلحة الثقيلة والمدفعية، نفس الحالة مثل أفواج دونباس الانفصالية".

الدبابات تستنفد مدافعها 

تُظهر اللقطات القتالية الأخيرة الدبابات الروسية وهي تطلق قذائف غير مباشرة على أهداف بعيدة مثل المدفعية. هذا ليس بأي حال من الأحوال تكتيكًا جديدًا، لكن مورز يرى أنه هزيمة ذاتية.

تم تصنيع سبطانات مدافع الهاوتزر ذات النيران غير المباشرة لتدوم عدة طلقات. من ناحية أخرى، تتمتع مدافع الدبابات بعمر خدمة أقصر لأنها تتحمل مزيدًا من الضغط عند إطلاق القذائف التخريبية المضادة للدبابات بسرعة عالية جدًا لاختراق الدروع. باستخدام مدافع الدبابات لإطلاق قنابل كبيرة الحجم، فإنهم يفرطون في استخدامها، ويتطلب استبدالها تفكيك البرج بالكامل، واستخدام مورد ثمين بشكل فعال في المهام التي لم يتم إنشاؤها من أجلها.

مشاكل القيادة والسيطرة التي تزداد سوءًا

منذ البداية، عانى الغزو الروسي من الافتقار إلى القيادة المركزية، مع الفروع العسكرية المتنافسة والقيادات الإقليمية التي تسعى بشكل مستقل إلى تحقيق أهدافها الخاصة. تشمل الخدمات المختلفة في الميدان الجيش الروسي، ومرتزقة فاغنر، وميليشيات فديروف الشيشانية، ووحدات متطوعي BARS، والحرس الوطني، والقوات المحمولة جوًا، ومشاة البحرية الروسية، والجيوش الانفصالية في لوهانسك ودونيتسك. حدثت بعض عمليات مركزية القيادة في عهد الجنرال سيرجي سوروفيكين، الذي تم تعيينه في أكتوبر، لكن بعض العناصر، ولا سيما من بينهم فاغنر، يواصلون شن حربهم الخاصة.

خطوط روسيا الدفاعية الجديدة ضعيفة

ينظر مورز إلى أحزمة التحصين الروسية المشيدة حديثًا على أنها قرى بوتيمكين حقيقية، مستشهدة بـ "قنابل جوية وزنها 250 كجم متروكة في الغابات، دون أي وسيلة لتفجيرها عن بُعد، والتي تم تمييزها على الخرائط على أنها ألغام أرضية"؛ والمخابئ الخرسانية الموضوعة في النقاط المشار إليها دون أي أساس وتركت بعد بضع زخات مطر مع تكوينات تحت مستوى الأرض.

ويرى أن هذه التحصينات غير مجدية بسبب عدم كفاية المشاة والمدفعية للحفاظ على الخط، ونقص القوات الاحتياطية للهجوم المضاد للاختراق الأوكراني. وهو يدعي أن هجومًا أوكرانيًا يمكن أن "يمر بهم مثل السكين في الزبدة."

اهدار المدفعية والقوة الجوية في نسف الحقول الفارغة

خلال صيف عام 2022، بدا أن الجيش الروسي كان راضيًا عن إمداد الذخيرة التي لا نهاية لها على ما يبدو لتفجير المدافعين الأوكرانيين من منطقة أخرى.

حان الآن فصل الشتاء، ويتضح أن هذا الإمداد ليس بلا حدود كما تأمل موسكو، ما أجبر القوات الروسية على استخدام ذخيرة قديمة بشكل خطير . ومع ذلك، يواصل الجيش إنفاق القذائف بشكل مبذر، بعد أن فشل في تنفيذ نظام حديث وسريع الاستجابة للتحكم في نيران المدفعية.

"نرى النتيجة. مناظر قمرية وحشية في الحقول، حيث لا يوجد أثر للتحصينات الأوكرانية، "يتحسر مورز.

كما أنه يزدري فعالية القوة الجوية التكتيكية الروسية: "الضربات الجوية من بعيد بصواريخ غير موجهة من عيار 80 ملم من الملعب (لأنك إذا اقتربت أكثر، ستسقطك) هي أيضًا شيء يدغدغ بئرًا- عدو راسخ، على الرغم من أنه يمكن أن يبدو مؤثرًا للغاية. بيو بيو بيو! الصيحة! ما رصاصة واحدة! وعندما استقر الدخان - حُرث حقل آخر ".

نشر دبابات بدون دروع تفاعلية لازمة لنجاتها من النيران

تعتمد الدبابات الروسية الحديثة على غلاف خارجي من الدروع التفاعلية المتفجرة لهزيمة الرؤوس الحربية ذات الشحنة المشكلة القادمة. لكن بينما ترسل روسيا المزيد من الدبابات القديمة إلى خط المواجهة، يبدو أنها تتجاهل تجهيز بعضها بالعناصر المتفجرة الضرورية. هذا، أو استبدالهم بشكل غير فعال، ربما بسبب عدم كفاية العرض أو التدريب. وهذا يجعل تلك الدبابات أكثر عرضة بشكل كبير للقذائف الصاروخية والصواريخ المضادة للدبابات.

أنظمة اتصالات رديئة تقتل الروس

يسلط مورز مرارًا وتكرارًا الضوء على الإخفاقات المختلفة لأنظمة الاتصالات العسكرية الروسية، بدءًا من السهولة التي تتمتع بها الاستخبارات الإلكترونية الأوكرانية في تحديد "مجموعات الهواتف المحمولة التي يتم تشغيلها باستمرار [و] أجهزة الراديو التناظرية من طراز Baofeng وضربها بدقة ".

في تقدير مورز، الجيش الروسي غير قادر على ممارسة سيطرة تكتيكية "ككائن حي واحد" على أي وحدة أكبر من "بقايا كتيبة بنادق آلية (عادة 400-800 فرد]". إنه يسمح لبعض قادة السرايا والكتائب من المستوى المنخفض أن يصبحوا "أبطالًا مستحقين"، والذين إذا أمكن، يسحبون كل القرف على ظهورهم. على الرغم من أنهم في كثير من الأحيان، للأسف، لا يفعلون ذلك".

في الوقت نفسه، يدعي أن الدبابات الروسية أصبحت عرضة للخطر بسبب أجهزة الاتصالات القديمة. "اتضح أن الخصم يمكنه تتبع مركباتنا المدرعة بشكل مثالي من خلال مراقبة تشغيل محطتي الراديو المتقادمتين R-123 و R-173." على النقيض من ذلك، يدعي أن أجهزة الراديو الموجودة على الدبابات الأوكرانية يمكنها الاتصال بتوقيعاتها الكهرومغناطيسية إلى مستوى لا يمكن تمييزه عن جهاز اتصال لاسلكي.

مشغلو الطائرات بدون طيار في روسيا يحاولون اللحاق بركب أوكرانيا

في وقت سابق في 2014-2015، كانت القوات الانفصالية الروسية رائدة في تسليح الطائرات التجارية الرخيصة بدون طيار من خلال تجهيزها لإلقاء القنابل اليدوية على القوات المعادية.

مع ذلك، وفقًا لمورتز، منذ تلك المعارك الأولية، كرس الجيش الأوكراني موارد كبيرة لتطوير ترسانته من الطائرات بدون طيار . إنهم لا يستخدمون طائرات بدون طيار أكثر من الجيش الروسي فحسب، بل إنهم طوروا عقيدة وأنظمة قيادة وتحكم للاستفادة منها بكفاءة.

يتحسر مورتز على حقيقة أن الجيش الروسي يحاول بوقاحة نسخ الأساليب الأوكرانية بينما يفتقر إلى الأرقام والتقنيات لجعلها فعالة بنفس القدر. ونتيجة لذلك، فإن مشغلي الطائرات بدون طيار الروسية يهاجمون بشكل أقل فعالية القوات الأوكرانية الراسخة ("جيش الشامات") بقنابل صغيرة من عيار 30 ملم، على حساب أداء مهام الاستطلاع والمدفعية الحيوية.

"والأوكرانيون يشوشون على طائرات مافيكس [الطائرات المدنية الصينية] ويطلقون عليها النار في أوقات فراغهم، لأنهم يتعلمون"، قال منفاخًا. "في غضون ذلك، تبقى المدفعية ليس فقط مع ذخيرة قليلة للغاية ولكن من دون عيون".

وحدات روسيا بلا شبكات التمويه الشتوية، ما يؤدي إلى كارثة

يؤكد مورز أن "الجحيم (كلمة بذيئة) ينتظرنا في الشتاء"، لأن الوحدات الروسية لا تتلقى شباك التمويه الشتوية. ستصبح الأشجار الخالية من الأوراق أقل فاعلية في إخفاء المركبات ومدافع الهاوتزر والأفراد المختبئين تحتها.

"لن يكون من الممكن إخفاء البنادق في الغابات - فالغابات عارية، وبعد ذلك سوف يتساقط المزيد من الثلج، وبوجه عام، ستكون كل خطوة مرئية من الجو. والعدو يستفيد بشكل جيد من الطائرات بدون طيار".

يستنتج مورز باكتئاب، "عندما يخترق الأوكرانيون الجبهة، سأحصل على بندقيتي الآلية، وأرتدي درعي وأذهب وأحاول قتل شخص ما قبل أن أموت." يكتب أنه من الأفضل عدم العيش في روسيا "منزوعة الاستعمار" والمحرومة من الممتلكات الإمبراطورية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1945"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار