: آخر تحديث
إعانة للجيش اللبناني الذي يعاني نقصًا كبيراً

غانتس: إسرائيل عرضت المساعدة على لبنان.. فرفض

54
54
53
مواضيع ذات صلة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن "مواطني لبنان ليسوا أعداءنا" لكنه يشير إلى أن عروض المساعدة التي قدمتها إسرائيل للجيش اللبناني قد رُفضت.

إيلاف من بيروت: كشف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن إسرائيل عرضت عدة مرات - بما في ذلك الأسبوع الماضي - تقديم مساعدة طارئة للبنان. وفي تعليقات تم تسجيلها مسبقًا في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي، قال غانتس إن إسرائيل قدمت عروضًا أربع مرات خلال العام الماضي لتقديم الدعم للجيش اللبناني.

أضاف غانتس: "لقد أصبح لبنان للأسف جزيرة عدم استقرار، والمواطنون اللبنانيون ليسوا أعداءنا". لذلك، عرضت إسرائيل أربع مرات هذا العام لمساعدة لبنان، بما في ذلك الأسبوع الماضي في طلب أرسل إلى قائد اليونيفيل.

إسرائيل ولبنان دولتان معاديتان، وأي اتصال يحدث من خلال أطراف ثالثة، بما في ذلك من خلال قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وهي بعثة حفظ السلام التي تقوم بدوريات على الحدود.

وقال غانتس إن الجيش الإسرائيلي يعرض مساعدة "بطريقة هادفة للجيش اللبناني، الذي يعاني نقصًا في الإمدادات الأساسية وفقد أكثر من 5000 جندي تخلوا عنه مؤخرًا".

لم يذكر غانتس الرد الذي تلقته إسرائيل على عروضها، لكن من المستبعد جدًا أن يوافق لبنان على التعاون مع إسرائيل، ولا سيما مع الجيش الإسرائيلي.

عندما أدى رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي اليمين الدستورية في سبتمبر، قال إن حكومته "ستتعامل مع أي شخص من أجل مصلحة لبنان، باستثناء إسرائيل بالطبع".

وقال غانتس في يوليو إن إسرائيل عرضت مساعدات إنسانية للبنان أكثر من مرة. في عام 2020، عرضت إسرائيل المساعدة الإنسانية بعد انفجار هائل في ميناء بيروت أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، لكن تم رفضها .

ولأكثر من عامين، كان لبنان يواجه أزمة اقتصادية وسياسية وأزمة طاقة معيقة تركت المواطنين بدون الضروريات الأساسية وخلقت فراغًا لتنظيم حزب الله الإرهابي ليأخذ المزيد من السيطرة في البلاد. ووصفت الأزمة الاقتصادية المتصاعدة في لبنان بأنها واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر. تسبب العجز العام الهائل وانهيار العملة الوطنية في حدوث نقص دائم وسط ارتفاع مستمر في الأسعار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايمز أوف إسرائيل


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار