: آخر تحديث
"إيلاف" تنشر أبرز تفاصيل التقرير البيئي الأخطر

علماء أمميون: التغير المناخي حقيقة لا تقبل الجدال

99
112
88

إيلاف من لندن: توقعت مراجعة تاريخية أممية أن تكون موجات الحر والفيضانات والجفاف أكثر شدة حيث من المقرر أن يصل العالم إلى 1.5 درجة مئوية كحد أقصى للاحترار العالمي في غضون الـ20 سنة المقبلة.

ويقول التقييم العلمي البارز، الذي أكده تقرير أصدره علماء في الأمم المتحدة أن تأثير البشر الضار على التغير المناخي "حقيقة لا تقبل الجدال". وقالوا إن معدل الاحترار في الألفي عام الماضية كان "غير مسبوق" وأنه "لا لبس فيه" أن التأثير البشري جعل العالم أكثر سخونة.

وقال التقرير إنه في الواقع مسؤول بالفعل عن 1.1 درجة مئوية من الاحتباس الحراري منذ عام 1850.

وقال التقرير الأممي، غير المسبوق، إن الانبعاثات المستمرة للغازات الدفيئة قد تشهد أيضا تغيرا في حدود درجات الحرارة الرئيسية خلال ما يزيد قليلا على عقد.

كما أوضح المشرفون على التقرير أن ارتفاع مستوى سطح البحر إلى ما يقرب من مترين بحلول نهاية القرن الجاري "لا يمكن استبعاده".

بيد أن ثمة آمال جديدة في أن يؤدي الخفض الكبير في انبعاثات الغازات الدفيئة إلى حدوث حالة استقرار في درجات الحرارة المتزايدة.

كلام غوتيريش

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش النتائج بأنها "رمز أحمر للبشرية" واصطف العلماء والناشطون والسياسيون للمطالبة بالابتعاد عن الوقود الأحفوري الملوث وإنهاء إزالة الغابات.

وتتأثر كل منطقة مأهولة على الأرض بالفعل بتغير المناخ ووجد التقرير أنه سيتم الوفاء بحدود 1.5 درجة مئوية المقبولة حتى في أفضل السيناريوهات، مما يتسبب في حدوث المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة المنتظمة.

وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، اتفقت أكثر من 190 حكومة على أن العالم يجب أن يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين أو 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

ويحذر التقرير من أنه حتى في أكثر السيناريوهات تفاؤلاً، تم بالفعل تقييد بعض التغييرات في أنظمتنا، بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر. وقال إن هذا لن يتم عكسه أبدًا، ولا حتى في ظل سيناريو الانبعاثات الأقل.

أسوأ العواقب

وقالت الناشطة المناخية غريتا ثونبرغ، التي أكدت يوم الاثنين أنها ستحضر محادثات المناخ للأمم المتحدة COP26 في غلاسكو ، إن التقرير "يؤكد ما نعرفه بالفعل ... أننا في حالة طوارئ".

وقالت على تويتر: "لا يزال بإمكاننا تجنب أسوأ العواقب، لكن ليس إذا واصلنا مثل اليوم ، وليس من دون التعامل مع الأزمة على أنها أزمة".

وفي معرض كشف النقاب عن التقرير، قال رئيس برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة إنغر أنسيرسن: "لا أحد في مأمن والأمر يزداد سوءًا بشكل أسرع. يجب أن نتعامل مع تغير المناخ باعتباره تهديدًا مباشرًا".

وتعتبر اللغة المستخدمة في المراجعة أكثر جرأة من التقرير المكافئ الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ، وهي هيئة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة ، والتي وصفت في عام 2013 التأثير البشري على نظام المناخ بأنه "واضح".

وكما في السنوات السابقة، من المرجح أن يمهد التقرير الطريق لمفاوضات الأمم المتحدة السنوية بشأن تغير المناخ ، COP26.

ووصف رئيس قمة المناخ بالحكومة البريطانية الوزير ألوك شارما ، الذي يقود مؤتمر الأطراف 26، التقرير بأنه "دعوة للاستيقاظ للعالم" أظهرت "قصور استجابتنا حتى الآن".

وقال: "هذا التقرير يبين أن 1.5 درجة لا تزال قابلة للتحقيق لكنها في تراجع. نعم نحن بحاجة إلى ... التأكد من أنه في COP26 يمكننا أن نقول بمصداقية أننا أبقينا 1.5 درجة على قيد الحياة."

ضرورة التحرك

وأرسل كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية، السير باتريك فالانس، رسالة إلى قادة العالم المقرر حضورهم المحادثات، قائلاً: "الناس بحاجة إلى التحرك الآن .... انتظار حل سحري سحري للابتكار لن يساعد. من السهل الافتراض أن شيئًا ما يمكن أن يحدث لاحقًا لتصحيح ذلك".

وأضاف فالانس: "الرسالة هي: لا ، يجب أن يحدث ذلك الآن. يجب تنفيذ خارطة الطريق الآن ، ونحتاج إلى معرفة متى نكون خارج المسار الصحيح وأن نصحح ذلك في أقرب وقت ممكن."

وقال الدكتور جويري روغيل، محاضر تغير المناخ في إمبريال كوليدج لندن، إن "الأخبار السارة" في التقرير هي أنه إذا حقق العالم صافي صفر بحلول عام 2050، فهناك "فرصة كبيرة" لأن نستقر في النهاية دون 1.5 درجة مئوية.

وقالت المؤلف الرئيسي للتقرير الأممي الدكتور تامسين إدواردز لشبكة (سكاي نيوز): "هذا شيء قد يراه الناس على أنه متفائل، لكننا لسنا هناك ، ونحن على مسارات انبعاثات أعلى في الوقت الحالي من شأنها أن تؤدي إلى تغير مناخي أكبر بكثير."

وأضافت أنه ما لم تكن هناك "تخفيضات فورية وسريعة وواسعة النطاق في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري" ، فإن هدف 1.5 درجة مئوية سيكون بعيد المنال".

المرة الاولى

وهذه هي المرة الأولى التي يمكن فيها لمجموعة من العلماء المؤثرين القول إن تغير المناخ يؤثر بالفعل على كل منطقة مأهولة على هذا الكوكب - بفضل التقدم في علم الإسناد، الذي يقيم تأثير الإنسان على الطقس

وقامت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بالتحقيق في خمسة سيناريوهات مستقبلية بناءً على كمية ثاني أكسيد الكربون التي يستمر العالم في إطلاقها وما نفعله للتعويض.

ووجدوا أنه حتى في ظل المسار الأكثر تفاؤلاً، والذي يفترض انبعاثات "منخفضة للغاية" وتحقيق صافي صفر في حوالي عام 2050 ، فإن العالم سيصل إلى 1.5 درجة في العشرين عامًا القادمة - على الرغم من أنه قد يستقر عند 1.4 درجة مئوية في نهاية القرن. .

وشدد واضعو التقرير على أن الهدف المتمثل في قصر الاحترار على 1.5 درجة مئوية ليس "حافة الهاوية".

اعلان الحقيقة

ويقول البروفيسور إد هوكينز، من جامعة ريدينغ البريطانية، وأحد المشرفين على التقرير، إنه لا يمكن للعلماء أن يكونوا أكثر وضوحا في هذه النقطة من ذلك.

وأضاف: "إنه إعلان للحقيقة، لا يمكننا أن نكون متأكدين أكثر من ذلك، إنه أمر لا لبس فيه ولا جدال فيه، البشر يرفعون درجة حرارة كوكب الأرض".

وقال بيتيري تالاس، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية: "باستخدام المصطلحات الرياضية، يمكن للمرء أن يصف الغلاف الجوي بأنه تعرض لتعاطي منشطات، مما يعني أننا بدأنا نشهد حدوث ظواهر متطرفة على نحو أكثر مقارنة بالماضي".

ويقول المشرفون على التقرير إن درجات حرارة سطح الأرض سجلت، منذ عام 1970، ارتفاعا بشكل أسرع مقارنة بأي 50 عاما أخرى على مدار ألفي عام.

وأضافوا أن هذا الاحترار "يؤثر بالفعل على العديد من أحوال الطقس والمناخ في كل منطقة في شتى أرجاء العالم".

موجات الحر

وسواء كانت موجات الحر مثل تلك التي شهدتها مؤخرا اليونان وغرب أمريكا الشمالية، أو فيضانات مثل تلك التي شهدتها ألمانيا والصين، فهي "تُعزى إلى التأثير البشري" خلال العقد الماضي.

ويوضح التقرير الجديد أيضا أن الاحترار الذي شهدناه حتى الآن قد أحدث تغييرات في العديد من أنظمة الدعم لكوكبنا، والتي لا رجعة فيها على فترات زمنية تمتد من قرون إلى آلاف السنين.

وسوف يستمر احترار المحيطات وسوف تزداد حموضة مياهها، مع استمرار ذوبان الأنهار الجليدية الجبلية والقطبية لعشرات أو مئات السنين.

قال إد هوكينز، أستاذ علوم المناخ في جامعة ريدينغ: "العواقب تزداد سوءًا وأسوأ مع ازدياد دفئنا". "ولذا فإن كل طن من ثاني أكسيد الكربون مهم وكل جزء من الاحترار مهم."

وتعهدت العديد من الدول ، بما في ذلك المملكة المتحدة ، بحلول عام 2050 بالوصول إلى صافي الصفر - وهو ما يعني تقليل الانبعاثات قدر الإمكان وتعويض الباقي - ولكن تم انتقادها لفشلها في مطابقة هذا الخطاب مع الإجراءات.

قال الرئيس بايدن: "لا يسعنا الانتظار لمعالجة أزمة المناخ. المؤشرات لا لبس فيها. العلم لا يمكن إنكاره. وتكلفة التقاعس عن العمل تتزايد باستمرار."

خطورة الازمة

وقال كبير العلماء في منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة، الدكتور دوغ بار ، إن هذا الجيل من قادة العالم كان "آخر جيل يمكنه تجاهل" خطورة أزمة المناخ ".

وقال الدكتور بار إن زيادة "تواتر ونطاق وشدة الكوارث المناخية التي أحرقت وأغرقت أجزاء كثيرة من العالم في الأشهر الأخيرة هي نتيجة لتقاعس الماضي".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى سياسات ملموسة لخفض انبعاثات الكربون في أسرع وقت ممكن ، والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري ، وتحويل نظامنا الغذائي ، وتقديم المزيد من الأموال إلى البلدان الأكثر تضررًا من أزمة المناخ".

وحذر التقرير من أن ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين من المحتمل أن يخرق عتبات الحرارة القصوى للزراعة والصحة.

ووجد التقييم أن إزالة الكربون يمكن أن يعكس بعض الزيادة في درجات الحرارة العالمية - على الرغم من أن الكثير من هذه التكنولوجيا غير مثبتة للعمل على نطاق واسع ، كما يقول أصدقاء الأرض.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار