: آخر تحديث
ملوّحاً بوعد الترشح مجدداً للانتخابات الرئاسية

ترامب يندد بسياسة بايدن في زيارة الى الحدود مع المكسيك

63
56
51

ويسلاكو (الولايات المتحدة): ندد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الأربعاء بسياسة الرئيس جو بايدن في مجال الهجرة واختار في أول زيارة ميدانية كبرى له منذ مغادرته البيت الأبيض تفقد "الجدار" عند الحدود مع المكسيك.

"حدود خطرة جداً" و"بلد مريض"، لم يغيّر الجمهوري خطابه منذ انتقاله إلى العيش في فلوريدا ونيوجيرسي، ملوحاً بوعد الترشح مجدداً للانتخابات الرئاسية عام 2024.

أمن الحدود

إلى جانب حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت ووفد من البرلمانيين الجمهوريين، شارك ترامب في اجتماع حول "أمن الحدود" في بلدة ويسلاكو الصغيرة عند الطرف الجنوبي لتكساس.

وقال "بات لدينا الآن حدوداً مفتوحة وخطرة جداً، أخطر من أي وقت مضى في تاريخ بلادنا".

وسيزور لاحقا الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة في والمكسيك في وادي ريو غراندي على بعد 30 كلم من هناك.

وأضاف "سنتأمل بالجدار".

"شيدوا الجدار" هذه الهتافات كانت تسود تجمعات حملته الانتخابية قبل انتخابه رئيسا في 2016.

على مدى سنوات رئاسته الأربع، تم إنجاز حوالى 600 كلم من الجدار.

لكنّ الأعمال التي نفّذت في إطار هذا المشروع اقتصرت في غالبيتها العظمى على تحسينات أو تعزيزات لمنشآت حدودية قائمة أساساً.

هجرة أكثر إنسانية

بالنسبة للجمهوريين الأمر واضح: برنامج الملياردير نجح، لكن وصول الرئيس الديموقراطي جو بايدن إلى البيت الأبيض بناء على وعد بسياسة هجرة "أكثر إنسانية" خلق ما يشبه الكارثة.

وقال الحاكم أبوت "الأمور تغيرت بسرعة فائقة وبعمق في ظل إدارة بايدن. كان الأمر غير معقول وكارثي".

شهد الربيع أرقاما قياسية من الاعتقالات على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة البالغ طولها 3200 كلم. في أيار/مايو أوقف حوالى 180 ألف شخص بعد عبور تلك الحدود بشكل غير قانوني وهو رقم قياسي جديد خلال 15 عاما.

تتهم المعارضة نائبة الرئيس الأميركي المكلفة هذا الملف كامالا هاريس بتجاهل "الأزمة" رغم مهمتين قامت بهما على الأرض.

تكساس تستكمل الجدار

بدون انتظار البيت الأبيض، أعلن الجمهوري غريغ أبوت في منتصف حزيران/يونيو أن تكساس ستواصل بناء الجدار الحدودي. وأعلنت الحاكمة الجمهورية لولاية داكوتا الجنوبية كريستي نويم من جهتها أنها سترسل عشرات العسكريين من الحرس الوطني من ولايتها الواقعة على بعد ألفي كلم شمالا إلى الحدود.

يندد الديموقراطيون بمناورات سياسية ويتحدثون عن العديد من العوامل التي قد تكون لعبت دورا في هذا الارتفاع، مع التذكير في الوقت نفسه بسياسة ترامب المثيرة للجدل الشديد لفصل عائلات والتي طبقها ترامب.

في ظل رئاسته، فصل حوالى أربعة آلاف طفل مهاجر عن عائلاتهم. وهناك أكثر من ألفين لم يكونوا قد عادوا الى عائلاتهم بعد في مطلع حزيران/يونيو.

عرض مهرج

وقال الناطق باسم الحزب الديموقراطي عمار موسى الأربعاء "على مدى أربع سنوات التزم الجمهوريون الصمت فيما كان ترامب يخرب نظام الهجرة لدينا" واصفا زيارة الرئيس السابق بانها "عرض مهرج".

وترامب المحظور على مواقع التواصل الاجتماعي لا يزال مؤثّراً جداً داخل الحزب الجمهوري وهو يصدر يومياً بيانات يوزّع فيها علامات التأييد أو الانتقاد على قادة الحزب.

وبعد أشهر من الصمت تقريبا، عاد برنامجه ليتسارع. والسبت سيعقد تجمعا كبيرا آخر في ساراسوتا في فلوريدا.

واستعاد قطب العقارات السبت أجواء تجمعاته الصاخبة في اوهايو عبر إطلاق بحكم الأمر الواقع حملة الانتخابات البرلمانية والمحلية لمنتصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

تزوير الإنتخابات

أمام آلاف من أنصاره، كرر مزاعمه بان الانتخابات الرئاسية مزورة وقد "سرقت" منه وتطرق بشكل غير مباشر الى احتمال ترشحه مجدداً للرئاسة في 2024.

في تكساس، عاد الى هذه الاتهامات التي رفضتها عشرات المحاكم.

وقال في ويسلاكو "لدينا بلد مريض من العديد من الجوانب" مضيفا "اذا لم تكن لديكم انتخابات جيدة وحدود متينة، فلا يعود لديكم بلد".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار