: آخر تحديث
عبرت في بيان مشترك تفهمها لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء

تنزانيا تدعم قرار المغرب الانضمام الى الاتحاد الافريقي

227
244
202

«ايلاف المغرب» من الرباط: أعرب ئيس جمهورية تنزانيا جون بومبي جوزيف ماغوفولي عن دعم بلاده لقرار المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي واستعادة مكانته الشرعية فيه.

وجاء في البيان المشترك الصادر اليوم الثلاثاء في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بهاالملك محمد السادس الى تنزانيا من 23 الى 25 أكتوبر الماضي، أن الرئيس ماغوفولي، عبر عن عزمه دعم قبول المغرب ضمن أسرته المؤسساتية الإفريقية ابتداء من القمة المقبلة.

وخلال الزيارة الملكية، عبر قائدا البلدين، خلال مباحثاتهما حول قرار المغرب العودة مجددا للاتحاد الإفريقي، عن أملهما في أن تمهد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي الطريق لمعالجة القضايا السياسية والدبلوماسية العالقة والتي تمثل انشغالا بالنسبة للمغرب، حسب البيان المشترك.

وأضاف البيان أن قائدي البلدين يتقاسمان نفس الرؤية الطموحة من أجل إفريقيا تتحكم في مصيرها وتمسك بزمام تنميتها وينخرطان بشكل لا رجعة فيه في طريق الاستقرار، مؤكدين في هذا الصدد، على ضرورة تعزيز التعاون جنوب - جنوب والتعاون الثلاثي بهدف النهوض بتنمية متواصلة ومستدامة، ترتكز على تثمين الموارد الذاتية والكفاءات الإفريقية.

وأكدت تنزانيا أنها تلقت بشكل إيجابي جهود المغرب "الجادة وذات المصداقية" للتوصل إلى تسوية دائمة لقضية الصحراء.

 وأوضح البيان المشترك أن تنزانيا تتفهم موقف المغرب وتعبر عن استعدادها للمساهمة في تفعيل قرارات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة بهذه القضية.

وأبرز البيان المشترك ذاته أنه "انطلاقا من مبدأ المصالحة والبحث عن حل دائم، تتفهم تنزانيا موقف المغرب وتتلقى بشكل إيجابي جهوده الجادة وذات المصداقية وتعبر عن استعدادها للمساهمة في تفعيل قرارات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة بهذه القضية".

 وأكد البيان أنه "بخصوص قضية الصحراء، عبر الرئيس التنزاني عن دعم بلاده للجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار