: آخر تحديث
تنخفض لا تنخفض تبقى أو تنشطب

الحكومة البريطانية تتجادل حول "ضريبة الميراث"

22
20
23

إيلاف من لندن: تتجادل حكومة المحافظين البريطانية برئاسة ريشي سوناك حول "ضريبة الميراث" وسط تقارير عن اعتزام خفضها. 

وبينما تقول تقارير إن رئيس الوزراء يدرس خفض "ضريبة الميراث"، والتي تؤثر فقط على أقلية صغيرة من السكان، قال الوزير المحافظ غرانت شابس إنه يتفهم سبب تأييد البعض لهذه الخطوة المثيرة للجدل.
وأضاف شابس إن ضريبة الميراث "عقابية وغير عادلة" بينما يفكر ريشي سوناك يدرس خفض رسوم الوفاة.

ويتم فرض ضريبة الميراث بنسبة 40%، لكن الغالبية العظمى من العقارات تقع تحت الحد الأدنى - الذي يمكن أن يصل إلى مليون جنيه إسترليني للزوجين - لتحمل هذه الرسوم.
وهناك فقط 3.73% من الوفيات في المملكة المتحدة أدت إلى فرض ضريبة على الميراث، للسنة الضريبية 2020 إلى 2021.

وقال تقرير لصحيفة (صنداي تايمز) إن رئيس الوزراء يدرس خططًا مثيرة للجدل لخفض الضرائب، وقال الوزير في مجلس الوزراء وزير الدفاع غرانت شابس لقناة (سكاي نيوز) إنها مسألة "طموح" لكثير من الناس.
وقال: "يعلم الناس أن هناك شيئًا غير عادل للغاية في فرض الضرائب طوال حياتهم ومن ثم فرض الضرائب عليهم عند الموت أيضًا".
وأضاف إنه باعتباره شخصًا فقد أحد والديه مؤخرًا - والده البالغ من العمر 91 عامًا، في وقت سابق من سبتمبر - فهو يفهم السبب الذي قد يجعل الناس يشعرون بأن ضريبة الميراث "عقابية بشكل خاص".

لا تغييرات فورية
وأشار شابس، إلى أنه من غير المرجح إجراء تغييرات فورية في بيان الخريف بشأن الميزانية من جانب وزير الخزانة في نوفمبر.
وقال "أنا بشكل عام أؤيد خفض جميع الضرائب، لكن علينا أن نكون مسؤولين ماليا"، مضيفاً أنه "من الصواب أن تظل كل ضريبة على حدة قيد النظر".

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى لصحيفة صنداي تايمز: "لم يكن هناك 10 مستشارين سياسيين ينظرون إلى إلغاء ضريبة الميراث باعتباره شيئًا قد يرد على أجندة الحكومة. وهو ليس شيئًا يمكننا القيام به بعد". وأضاف المصدر: "ضريبة الدخل يجب أن تتفوق على ضريبة الميراث"

وكانت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس من بين أولئك الذين دعوا إلى إلغاء ضريبة الميراث، وكانت هناك ضغوط داخل حزب المحافظين لتغيير القواعد أو إلغائها.

لكن هذه الخطوة لن تحظى بشعبية عالمية داخل صفوف حزب المحافظين.

وقال الوزير السابق في الحكومة، السير سايمون كلارك: "إذا كنا نختار أولوياتنا فيما يتعلق بالتخفيضات الضريبية، فمن المؤكد أن ضريبة الدخل يجب أن تتفوق على ضريبة الميراث في كل مرة".

وأضاف: "أنا أفهم سبب الاستياء المتأصل من ضريبة الميراث، ولكن في الوقت الذي نواجه فيه مشاكل عميقة تتعلق بالظلم بين الأجيال - وخاصة في مجال الإسكان - ينبغي لنا أن نركز قدرتنا على تخفيف العبء على مكافأة قيمة العمل".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد