: آخر تحديث
استثمارات على الحدود مع السعودية وسوريا والأردن

العراق يعلن عن ارتفاع كبير في احتياطاته النفطية والغازية

33
35
34

إيلاف من لندن: أعلن العراق الاثنين عن ارتفاع احتياطاته النفطية بستة مليارات برميل والغازية بـ11 مليار متر مكعب مشيراً الى تحقيق استكشافات غازية على الحدود مع السعودية وسوريا والأردن.
وأكد نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني خلال افتتاحه معرض ومؤتمر العراق الاول للمشاريع النفطية في بغداد اليوم بمشاركة عدد من مدراء الشركات الاستثمارية  الاجنبية أهمية جولات التراخيص الاستثمارية  النفطية والغازية في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.
وأشار الى أن جولات التراخيص النفطية والغازية حققت زيادة في الاحتياطي الوطني من النفط والغاز بإضافة 6 مليارات برميل من النفط الخام واحتياطات الغاز بكمية 32 مليار  قدم مكعب قياسي.
وأضاف أن الوزارة استطاعت توقيع عقد لتطوير حقل اريدو النفطي بمحافظة ذي قار الجنوبية بطاقة 250 ألف برميل في اليوم وإنجاز وتشغيل مصفى كربلاء الاستيراتيجي بطاقة 140 ألف برميل يومياً وفق المواصفات العالمية .

استثمار الغاز إلى غرب العراق
ونوه المسؤول النفطي إلى أن وزارته تعمل حالياً على استثمار الغاز المصاحب والحر لزيادة الإنتاج الوطني .. موضحًا أن معظم استثمارات النفط والغاز تركزت خلال الفترة السابقة في مناطق الوسط والجنوب، حيث أنتاج النفط الرئيسي يأتي من المحافظات الرئيسية الجنوبية البصرة وميسان وذي قار ولكن تم مؤخرا تركيز الاستثمار من المناطق الغربية والوسطى والمناطق الشرقية لسد النقص في إنتاج الغاز الضروري لتشغيل محطات الكهرباء وتقليل استيراد هذه المادة من الدول المجاورة.

استثمارات على الحدود
وقال إن جولة التراخيص السادسة التي تم ترويجها قبل ثلاثة أشهر حققت استثمار الغاز بـ11 رقعة استكشافية غازية وثلاثة رقع  استكشافية ذات واعدية نفطية تركز معظمها على الحدود الغربية للعراق  ابتداء من الحدود السورية الاردنية والسعودية وانتهاء بحافظتي السماوة والديوانية الجنوبيتين وكذلك تم إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية بواقع 16 حقل ورقعة استكشافية ذات واعدية غازية وتتركز في الجنوب والحدود الشرقية للعراق.

دعم لشركات الاستثمار الدولية
وبين عبد الغني أن وزارته تعمل حالياً مع الشركات العالمية المتخصصة بالمشاركة في هذه الجولات الواعدة والمساعدة في تنفيذ مشاريع استثمار الغاز وتعظيم إنتاجه وتصدير الفائض منه إلى الخارج.. مؤكداً دعمها لجميع الشركات الاستثمارية .
واكد انه تم مؤخر بالتعاون مع تلك الشركات تشغيل حقل عكاز الغازي بغرب البلاد كمرحلة معجلة وتشغيل المرحلة الأولى لفصل السوائل لشركة غاز البصرة بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم وتشغيل مستودع الغاز السائل في السماوة الجنوبية.
وأوضح أن توقيع وزارة النفط مؤخراً عقد جنوب العراق المتكامل مع شركة توتال إنرجي  الفرنسية لاستثمار الغاز من خمسة حقول نفطية سيحقق إنتاج 600 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً وإنتاج 210 ألف برميل يومياً من النفط الخام، فضلاً عن مشروع استخدام ماء البحر لأغراض الحقن والعزوف عن استخدام مياه الانهار لهذه الفعالية.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
وقال وزير النفط أن وزارته ماضية أيضاً في انجاز إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميغا واط منوهاً الى أن هذه المحطة تعتبر أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية في العراق.
يشار الى أن العراق قد حقق خلال آب/أغسطس الماضي إيرادات نفطية بلغت أكثر من 8 مليارات دولار.
وكشفت وزارة النفط الأسبوع الماضي عن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر آب الماضي بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" منوهة الى أن كمية الصادرات من النفط الخام  قد بلغت 106 ملايين و122 ألفًا و874 برميلاً بإيرادات بلغت (8.846) مليار دولار بمعدل سعر البرميل الواحد (83.35) دولاراً .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد