: آخر تحديث
وزارة الفلاحة: الإنتاج النهائي يبقى رهيناً بتساقطات الأشهر الثلاثة المقبلة

توقعات بتسجيل إنتاج قياسي في إنتاج الزيتون بالمغرب

129
128
112

الرباط : قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، أمس، إنها تتوقع تسجيل رقم قياسي لم يتم بلوغه من قبل، على مستوى إنتاج الزيتون، وذلك برسم الموسم الفلاحي 2017 _ 2018، متحدثة عن رقم يناهز مليون طن ونصف مليون طن، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 47,8، مقارنة بالموسم السابق.

وأوضح بيان للوزارة أن هذا الارتفاع ينسحب على مجموع جهات المملكة، وإن بنسب متفاوتة، حيث يتراوح بين 19 بالمائة في جهة الشرق ، و135 بالمائة في جهة طنجة - تطوان -الحسيمة، مشيرة إلى أن الإنتاج الخاص بهذا الموسم، تم إنجازه على مساحة إجمالية تناهز مليون هكتار، ومساحة إنتاجية في حدود 879 ألف هكتار، بمردود متوسط بلغ 1,8 طن في الهكتار الواحد، وبارتفاع يبلغ 50 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي، الذي عرف تسجيل 1,2 طن في الهكتار.

وحيث أن الأمر يبقى رهين التوقعات، فقد شدد بيان الوزارة على أن إنتاج الزيتون النهائي يبقى رهيناً بتساقطات الأشهر الثلاثة المقبلة.

ويعتبر "بشولين المغربي" الصنف الرئيسي المنتج، في المغرب، بحوالي 96 بالمائة من المزارع، مع وجود أنواع أخرى، من قبيل "بيشولين لانغيدوك" و"مانزانيل" و"بيكوال" و"هوجيبلانكا" و"أربيكين" و"أسكولانا دورا" و"فرانتويو" و"غوردال".

وفي سياق تعداد العوامل التي ساعدت على تحقيق الأرقام المتوقعة، خلال الموسم الجاري، أشار بيان الوزارة إلى الأجواء المناخية العامة، وبالتالي درجات الحرارة المسجلة، والتي تميزت بمعدل منخفض نسبياً بالنسبة لأغلب مناطق زراعة الزيتون، إضافة إلى فترات ارتفاع الحرارة، خصوصاً خلال شهري يونيو واغسطس الماضيين، التي عززت من محصول أشجار الزيتون. كما أبرز البيان أن المحصول المتوقع لهذا الموسم، تحقق في ظل ظروف جيدة، بفضل الحالة الصحية الجيدة لأشجار الزيتون على المستوى الوطني، مضيفاً أن نظام التناوب، الذي يعد ميزة هيكلية لأشجار الزيتون، ساهم في التخفيف من تأثير الإجهاد المائي، سواء بالنسبة للزراعات المسقية أو الزراعات البورية.

وأبرز البيان أن دينامية الاستثمار في القطاع المدعم من طرف مخطط "المغرب الأخضر"، تتواصل من خلال 21 ألف هكتار من الشتلات الزيتونية الجديدة بين سبتمبر 2016 وسبتمبر 2017.

وأكدت الوزارة، من خلال بيانها، أن القطاع سجل نمواً مُهماً، خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد توقيع برنامج عقد بين الحكومة والفاعلين المهنيين في مجال زراعة الزيتون، للفترة ما بين 2009 و2020، مشيرة، في هذا السياق، إلى أن كميات الإنتاج سجلت تحسناً واضحاً مقارنة مع الفترة ما بين 2006 و2008، حيث لم يكن الإنتاج يتجاوز 783 ألف طن.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد