: آخر تحديث

شتاء العلا بيئة جغرافية وثقافية

27
33
29
مواضيع ذات صلة

تقام هذه الأيام يناير 2023 احتفالات وزيارات في محافظة العلا شمال غرب منطقة المدينة المنورة لحضور شتاء الطنطورة ومواسم الرحلات لزيارات المواقع الأثرية والتاريخية والبيئة الطبيعية في المحافظة والمناطق المحيطة بالعلا فيما يعرف: مدينة الجبال والحرات البركانية والتاريخ الحضاري. وهي التي كانت موطنا للشعوب العربية التي عاشت زمن الممالك العربية القديمة، حيث عاشت في العلا في الألف الأول قبل ميلاد المسيح عليه السلام زمن حضارة دادان أو ددن وحضارة لحيان (500) سنة قبل الميلاد، وحتى قبل هذه التواريخ في حضارات سابقة ربما تعود للألف الرابع قبل الميلاد، كما استمر التوطين وعاشت في المنطقة مجتمعات متعددة إبان الفترة الإسلامية حتى الوقت الحاضر عهدنا الزاهر.

لذا مثلت العلا محورا تاريخيا وحضاريا قديما انعطف عليه الحاضر وتطوى حول جباله ومنخفضات أرضه الزراعية وسهوبه الممتدة بمحاذاة مرتفعاته الغربية جبال مدين، فتكوين العلا مرتكزاتها الطبوغرافية ساهمت في جذب الحضارات القديمة إليه، وجذبت أيضا السياحة والاستثمار الحالي، أما هذه المعطيات البيئية فهي:

- الموقع: تقع العلا المحافظة والمدينة الأثرية والتاريخية حضاريا وسكانيا في دائرتها الأبعد: بين المدينة المنورة جنوباً، وتبوك شمالاًَ، وبين تيماء شمال شرقي، والوجه غربا على البحر الأحمر. وتحيط بها بشكل دائري مدن ومراكز وتجمعات سكانية بشكل دائري هي من الجنوب خيبر والحائط والشملي والجهراء المعظم وأباالقزوز والمنجور والعيص وتكتمل الدائرة عند خيبر.

- والمراكز والقرى القريبة منها: صدر،والعذيب، وقراقر، ومدائن صالح أشهر المواقع الأثرية في السعودية، وشلال، وعروش، وضاع وجبلة.

- أما جغرافيا تحيط بها الحرات البركانية هي: من الشمال والغرب حرة عويرض، والعلا يعد طرفها الجنوبي الشرقي للحرة، ومن الجنوب حرة الزبن، والكورة، وخيبر، ومن الشرق حرة ثنان، وحرة الوشام.

- كما أنها محاطة بجبال مدين وجبال أخرى منها: جبال الكورة وهضبة الوحفة وجبال البكرة وجبال حلي سعدي.

- وأهم الأودية القريبة ومنها: رافد وادي الجزل، ووادي الوصفة، ووادي الغر.

وتتبع العلا إدارياً منطقة المدينة المنورة، وجغرافيا تتبع بيئة منطقة تبوك جبال مدين وحرة عويرض، كما أنها تقع تماماً شرقي مدينة الوجه على البحر الأحمر، وتعد أهم مدن ومحطات طريق التجارة القديم قبل الإسلام، ودرب الحج الشامي المصري الإسلامي القديم، الذي كان يربط مابين الشام ومصر، وبين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد