: آخر تحديث

تناول الأطعمة الدهنية أثناء الحمل يهدد صحة القلب لدى الأطفال

10
13
9

حذرت دراسة جديدة من ان الحامل التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والسكر تعرض طفلها الى خطر مواجهة مشاكل في القلب.  

وقال باحثون ان تجاربهم على فئران اختبار اظهرت ان اعطاء الفئران الاناث غذاء غير صحي قبل الحمل واثناءه أدى الى انجاب فئران ذات قلوب ضعيفة ، كما افادت صحيفة الديلي ميل. وفوجئ الباحثون بأن هذه المشاكل الصحية استمرت لثلاثة اجيال على الأقل حتى إذا لم تكن صغار الفئران المولودة حديثاً بدينة وتناولت غذاء اعتيادياً مثل باقي الفئران.  

وقال فريق الباحثين من كلية الطب بجامعة واشنطن الاميركية في مدينة سانت لويس ان نتائج دراستهم تبين أهمية حفاظ المرأة على وزنها في الحدود الصحية قبل الحمل واثناءه.    وجد الباحثون ان صغار الفئران التي انجبتها أُمهات بدينة كان بطينها الأيسر الذي يضخ الدم من القلب زائد الوزن.  

وفي البشر يكون البطين الأيسر ذو الوزن الزائد على الأغلب دليل ضعف في عضلة القلب يمكن ان يؤدي الى عجز قلبي. كما وجد الفريق ان مشاكل القلب أقل في الفئران الاناث من الجيل الأصغر للفئران.  ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور ابيناف ديوان استاذ الطب في جامعة واشنطن قوله ان مشاكل القلب تمتد كما يبدو على امتداد اجيال وهذا أمر مثير للاهتمام.   

واشار البروفيسور ديوان الى وجود اختلافات بين قلوب الذكور والاناث لا يوجد لها تفسير حتى الآن واصفاً الدراسة بأنها تثير من الأسئلة أكثر مما تجيب عنها.  واضاف ان فريقه يعتزم الاستمرار في دراسة هذه الفئران لمحاولة الاجابة عنها.  

ويخطط الباحثون لاجراء دراسات جديدة في وقت قريب ولكنهم شددوا على ضرورة ان تتبع المرأة نمط حياة صحياً قبل الحمل واثناءه.  

وقال عضو فريق الباحثين الدكتور جريمي فيري ان احد الأسئلة الكبيرة التي تُطرح هو "ماذا يمكن ان أفعل إذا كانت جدتي أو جدة أمي بدينة" مؤكدا ضرورة اجراء مزيد من الابحاث للتوصل الى طرق تعالج هذه المشاكل في القلب ولكن عموماً تكون التمارين البدنية والنظام الغذائي الصحي مهمة دائماً لصحة القلب.  

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6836455/Mothers-obese-pregnant-children-heart-problems-study-mice-says.html
    


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل