: آخر تحديث
ليست صحية كما يشاع

السجائر الإلكترونية تزيد خطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية

173
131
126

إيلاف:  وجد باحثون أميركيون أن السجائر الإلكترونية تزيد من خطر التعرض للنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو أمراض القلب. ونبه الباحثون في نفس السياق إلى أن واحداً من بين كل 20 شخصاً بالغاً في أميركا يستخدم هذا النوع من السجائر، ويدَّعِي كثيرون منهم أنهم يفعلون ذلك لأنها صحية أكثر من السجائر القابلة للاحتراق.

والمشكلة أن تلك السجائر ما تزال جديدة نسبياً وغير مفهومة بشكل جيد، ومع استمرار صدور مزيد من الأبحاث عنها، فإن ما يبدو واضحاً بشكل متزايد هو أنها ليست آمنة. وأظهرت تلك الدراسة، التي أجراها باحثون من جمعية القلب الأميركية، أن النوبات القلبية أكثر شيوعاً بين مدخني السجائر الإلكترونية بنسبة تقدر بحوالي 60 %، فضلاً عن أنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 71 %.

ونوهت صحيفة الدايلي ميل بهذا الخصوص إلى أنه حينما بدأت تلك السجائر الإلكترونية في الظهور بمحلات ومتاجر الدخان، كان يتم الترويج لها في الغالب على أنها أداة تساعد المدخنين التقليديين على الإقلاع عن تلك العادة، لكن بات من الواضح الآن أنها إدمان أكثر من كونها بديل لنوعية السجائر التقليدية القابلة للاحتراق.

من جانبه، طالب دكتور لاري غولدشتاين، رئيس قسم علم الأعصاب والمدير المشارك لمعهد كنتاكي للعلوم العصبية، مسؤولي قطاع الصحة العامة بضرورة الاستمرار في الضغط لفرض حظر على السوائل الإلكترونية ذات النكهة الحلوة شديد الجاذبية للمستخدمين صغار السن، بعدما أثبتت الدراسات مدى خطورتها على الصحة.


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6646161/E-cigs-dangerous-Vaping-raises-risks-stroke-heart-disease-attacks.html


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل