: آخر تحديث
يستمد طاقته من العضلة نفسها 

جهاز لتنظيم ضربات القلب بلا بطارية

87
90
83

طور باحثون جهاز يستمد طاقته من القلب بحيث يمكن أخيراً أن يحل المشكلة الرئيسية لبطارية منظم ضربات القلب. 
 
ويستخدم ملايين في أنحاء العالم أجهزة لتنظيم ضربات القلب تبقيهم على قيد الحياة.  ولكنها لا تستمر في العمل بلا نهاية ويتعين استبدال بطارياتها في الغالب كل 5 سنوات الى 12 سنة.  ويعني هذا اخضاع المريض الى جراحة غازية كل مرة.  

الآن طور باحثون في مختبر كي الوطني للعلوم والتكنولوجيا في مدينة شنغهاي الصينية جهازاً صغيراً يُثبت على القلب نفسه لأخذ الطاقة التي يعمل بها منه.  بكلمات أخرى انتفاء الحاجة الى بطارية جهاز تنظيم ضربات القلب وضرورة استبدالها بعد حين.  

القلب السليم يضبط إيقاعه ذاتياً بمنظم داخلي لضرباته يُسمى العقدة الجيبية في الأُذين الأيمن.  وهي تطلق شحنة كهربائية 60 الى 100 مرة في الدقيقة وهذه الطاقة الكهربائية تحرك سلسلة من الانقباضات في عضلة القلب تضخ الدم الى أنحاء الجسم.   
ولكن في مرحلة الشيخوخة أو الاصابة بمرض في القلب تتأثر العقدة الجيبية أيضاً ويمكن ان تعجز عن إبقاء ضربات القلب متواصلة في الوقت المناسب أو عن ضبطها بأي شكل.  

وظهر في الخسمينات جهاز يعمل بالبطارية ويمكن زرعه لتنظيم ضربات القلب كبديل عن العقدة الجيبية عندما لم تعد قادرة على إرسال الاشارات الكهربائية.  ولكن بعد 60 عاماً على هذا الاختراع لم يطرأ تحسن على مصدر طاقة الجهاز.  والجراحة لاستبدال جهاز تنظيم ضربات القلب والاسلاك التي تغذي اشاراته الكهربائية للقلب جراحة معقدة تتطلب فتح الصدر.  ويوضع الجهاز نفسه في جيب قريب من سطح الجلد.  

ولكن الجهاز الجديد الذي طوره الباحثون الصينيون يعد بإنهاء هذه العملية من خلال استخدام ضربات القلب لتشغيل الجهاز.  

والمكون الأساسي في الاختراع هو إطاره البلاستيكي المرن الذي يمكِّنه من أخذ الطاقة من القلب بقدر أكبر من الأجهزة التقليدية.   ويحوي الجهاز في مركزه طبقات من مادة كهربائية إجهادية تولد الطاقة كلما تُثنى.  وتكتسب مواد كثيرة شحنة كهربائية عندما تُسلط عليها قوة بما فيها مواد طبيعية في اجسامنا مثل الحمض النووي وحتى العظام.  وأظهر العلماء الصينيون ان جهازهم قادر على تزويد منظم ضربات القلب بالطاقة المطلوبة لاستمراره في العمل. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6725191/Battery-free-pacemakers-powered-patients-HEARTBEAT-spare-pain-replacement-surgery.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل