: آخر تحديث
إلى جانب القليوبي ونجم الأوسكار يورى مينزل

تكريم نبيلة عبيد على وقع الأزمات في مهرجان شرم الشيخ

350
397
350

"إيلاف" من القاهرة: إفتتحت مساء أمس الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما الأوروبية، حيث كرّم المهرجان في حفل الإفتتاح الذي شارك بحضوره وزير الثقافة حلمي النمنم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، الفنانة القديرة نبيلة عبيد عن مشوارها الفني باعتبارها رئيسة شرف المهرجان الذي يستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.  كما كرّم نجم الأوسكار يورى مينزل، فيما تم إهداء درع المهرجان للراحل محمد كامل القليوبي، وتولت مهمة تقديم الحفل المذيعة هالة الحملاوي.


وشهد حفل الإفتتاح ارتباكاً وسوء تنظيم خاصةً فيما يتعلق بدعوة الصحافة بعد قرار هيئة تنشيط السياحة عدم استضافة الإعلاميين خلال أي مهرجان سينمائي يقام داخل مصر، وهي خطوة تأخرت كثيراً وأيدها كثيرون رغم اعتراض البعض واحتجاجه. لكن مؤيدي هذا القرار يعتبرون أنها خطوة صحيحة بعد أن لاحظوا أن غالبية الاعلاميين الحاضرين هم من الجنسية المصرية، بينما الهدف من المهرجانات هو تنشيط الحركة السياحية، وبالتالي، فإن الإستضافة يجب أن تكون لإعلاميين أجانب لو توفرت، بينما من واجب الإعلامي المصري الحضور على نفقته أو نفقة مؤسسته لتغطية حدث وطني في بلده الأم.


والجدير ذكره أن القرار الصادر قبل أيامٍ قليلة قد تسبب بانسحاب فريق عمل قناة "نايل سينما" الذي كان يفترض أن يقوم بنقل فاعليات الحفل مباشرةً عبر التليفزيون المصري، حيث أن القناة لن تقوم بتغطية المهرجان ولقد عاد فريق عملها إلي القاهرة، فيما تواجد عدد من الفنانين منهم الهام شاهين، وليلى علوي، مادلين طبر، أحمد عبد العزيز، نجلاء بدر، سمير صبري، مفيد فوزي، الأمير هينرك، المخرج عمر زهران وبوسى شلبى، وغيرهم من الوجوه المعروفة والفاعليات.


وكن الحفل قد بدأ الحفل بكلمة رئيس المهرجان جمال زايدة، الذي قال: "اليوم نحتفل بمولد مهرجان شرم الشيخ ونحتفل بالإبداع السينمائي،  فالسينما أصبحت الوسيلة الأكثر تعبيراً عن الحرية والمساواة، ونحتفل مع جمهرة من السينمائيين ونجوم مصر ومنهم بنبيلة عبيد، كما نحتفل بالسينما التشيكية ونتذكر بكل الحزن المخرج محمد كامل القليوبي ونقول له  "نحبك مبدعا سينمائيا"، ونشكر وزير الثقافة واللواء خالد فودة لدعمهما.


وتحدث اللواء "فودة" قائلاً: "أريدكم أن تشاهدوا معالم المدينة وأشكر كل الضيوف وعلى رأسهم حلمي النمنم وزير الثقافة ونبيلة عبيد و أطالبها أن تزور شرم الشيخ دائما". وأشار إلى أنه لم يتردد لحظة لفكرة المهرجان ودعمه، وأن المحافظة تساند المهرجان من أجل أن نظهر للعالم الأمن والأمان، ونقدم رسالة من مدينة شرم الشيخ. موضحا أن المدينة جاهزة للتصوير فيها لأن الأفلام نافذة يطل العالم من خلالها على مصر، وأن المدينة جاهزة لاستقبال الفنانين، كما أعلن انطلاقة  مؤتمر السياحة العلاجية الأول فى شرم الشيخ في  23 مارس الجاري والذي يستمر حتى 25 منه ليسلط الضوء على السياحة العلاجية المهملة.

بدوره الوزير النمنم هنأ بتأسيس المهرجان مشيراً إلى أن مدن مصر تتمتع بالثقافة والسينما ومتمنيا استمرار المهرجان سنويا بنجاح وتطور لأن السينما هي الفن الحقيقي. وختم "المجد للسينما". 

من جهته الأمير هينرك زوج ملكة الدنمارك، عبّر عن سعادته بتواجده فى شرم الشيخ، معتبراً أن المهرجان فرصة حقيقية للتواصل بين الثقافة العربية والأوروبية، ومؤكداً على أن شرم الشيخ ستعود لمكانتها العظيمة مجدداً.

هذا وأعربت "عبيد" عن سعادتها بالتكريم في شرم الشيخ التي وصفتها بمدينة السحر والجمال. مؤكدة على أنها تعتزم شراء منزل جديد لها في المدينة لطبيعتها الخلابة، وقالت: "أنا في حالة رعب وخوف، ومن أول ما وصلت لشرم الشيخ عندي إحساس جميل وحسيت إن شرم بيتى التاني".

وأهدت الإدارة درع المهرجان للمخرج الراحل محمد كامل القليوبي الذي تسلمه ابنه رامي، كما كرّم المهرجان المخرج الحاصل على الأوسكار يورى مينزل، الذى عبّر عن سعادته مؤكدا حبه لمصر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه