: آخر تحديث
تأكيدًا على التزام المملكة بتبني تقنيات النقل المستدامة

"سار" تُعلِن موعد إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في السعودية

33
36
31

تمهيدًا لدخولها الخدمة في المستقبل القريب، أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار"، عن إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في السعودية في نهاية شهر أكتوبر(تشرين الأول) الجاري.

وأشارت "سار" إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزام المملكة ومبادرتها نحو تبني تقنيات النقل المستدامة، لافتة إلى أن تشغيل هذه القطارات، يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت "سار" قد وقعت اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية، لإجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجوائها. 
وتأتي هذه الخطوة في سياق تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة وشركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" بتاريخ 20/1/2022.

وزير النقل
وتعليقًا على هذه الخطوة، نقلت وكالة الأنباء السعودية تصريح المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة "سار" الذي قال إن هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد احدث التقنيات الذكية.
أضاف: "سار" ملتزمة بدورها الرائد في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء المنبثقة من رؤية السعودية 2030، والتي تتضمن زيادة اعتماد المملكة على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة.

بدوره، الرئيس التنفيذي لشركة "سار" د.بشار بن خالد المالك، أكد التزام الخطوط الحديدية السعودية بدورها الوطني الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية منبثقة من استراتيجية الشركة المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وقال: القطار الهيدروجيني يعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية.

يشار إلى أن التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في ألمانيا عام 2018، واستمرت حتى عام 2020، فيما بدأ التشغيل التجاري لنقل الركاب عام 2022.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد