: آخر تحديث
تشكيل لجنة صداقة برلمانيَّة مُشترَكة

العراق والإمارات لتأسيس مجلس تنسيقي وتوقيع اتفاقة اقتصادية شاملة

43
40
44

إيلاف من لندن: أعلن في بغداد الاربعاء عن مباحثات عراقية إماراتية لتأسيس مجلس تنسيقي مشترك وتشكيل لجنة صداقة برلمانية وتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة.   
فقد ناقش نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين مع وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر خلال ترأسهما أعمال اللجنة العراقيَّة-الإمارتيَّة المُشترَكة في دورتها العاشرة في بغداد سبل تطوير علاقات بلديهما "بما يخدم تطلعات شعبيهما" استمراراً  للتطور الكبير الذي تشهده في المجالات كافة كما قالت الخارجية العراقية في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف".
كما بحث الجانبان الدعم المتبادل في المنظمات الدوليَّة والتنسيق في المحافل الدوليَّة لمرشحيّ البلدين للمناصب الدوليَّة.

تأسيس مجلس تنسيقي مشترك
وأكد المسؤول العراقي خلال الاجتماع  على ضرورة تأسيس المجلس التنسيقيّ العراقيّ-الإماراتيّ المُشترَك من خلال تشكيل مجموعة من اللجان الفنيَّة المختصة للتغلب على العوائق التي تحول دون رفع مُستوى التعاون بين البلدين.
كما دعا الى الإسراع بإبرام مُذكرة تفاهم لإعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة من سمة الدخول لكلا البلدين.. مُشدداً على أهمّيَّة تشكيل لجنة صداقة برلمانيَّة مُشترَكة بين مجلسي النواب العراقيّ والإماراتيّ.
واعتبر استمرار أنعقاد أعمال اللجنة المُشترَكة وللمرة العاشرة "دليل واضح على مدى رغبة العراق في فتح فرص الحوار والنقاش والتنسيق بين المؤسسات والقطاعات الحكوميَّة والخاصة وبما يعزز الفرص بإيجاد أرضية للتعاون والمضيّ بإتجاه تحقيق الأهداف المرجوة، ومُواجهة تحديات تغيرات المناخ ومتطلبات الأمن الغذائيّ واللذان يعتبران من المواضيع التي تأتي في مقدمة الأولويات لدى البلدين وشعوب العالم أجمع".

اتفاقية اقتصادية شاملة
وبين الوزير العراقي أهمّيَّة الانفتاح الاقتصاديّ وتطوير العلاقات بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار والتعليم من أجل خلق بيئة استثماريَّة ملائمة للجميع لتحقيق التنميَّة الاقتصاديَّة وذلك من خلال توقيع إتفاقيَّة اقتصاديَّة شاملة.
من جانبه أكَّد وزير الدولة الإماراتيّ حرص القيادة في دولة الإمارات على تنشيط آليات التعاون الثنائيّ مع العراق .. مُشيراً إلى أهميّة العراق ودوره في المنطقة.
وشدد على "حرص بلاده على تنمية المصالح المُشترَكة في المجالات المُختلفة التي تعود وتعزز المنافع المُتبادلة بين الشعبين والبلدين".. مُشيراً إلى توجيهات قيادة الإمارات بالانفتاح الكامل على العراق.

وكان الاجتماع التحضيري للدورة العاشرة للجنة المشتركة هذه قد عقد في الرابع من الشهر الحالي عبر الاتصال المرئي حيث ناقش الموضوعات والمقترحات المقدمة من الوزارات العراقية والاماراتية وتشكيل لجان فنية فرعية للتعاون في مجالات الطاقة والتجارة والصناعة والاستثمار والمالة والنقل والاعمار والعمل والبيئة والرياضة والقطاع الخاص.
يشار الى أن العراق والإمارات يرتبطان بعلاقات اقتصادية شهدت نمواً متزايداً خلال السنوات الأخيرة حيث تعكس أرقام التبادل التجاري بينهما منحى إيجابياً إذ يبلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين حوالي 16 مليار دولار في مؤشر يعبر عن رغبة البلدين فى بناء شراكة تجارية وثيقة ومستدامة كما افتتحت الخطوط الجوية العراقية في أيار/مايو عام 2021 خطاً جوياً مباشراً بين بغداد وأبو ظبي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد