: آخر تحديث
في قضية تُعد "الأولى" أمام القضاء الأميركي

اتهام أربع شركات صينية بالاتجار بالفنتانيل

15
15
16

واشنطن: أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الجمعة أنه تم توجيه اتهامات لأربع شركات صينية في الولايات المتحدة على خلفية الاتجار في مواد كيميائية تستخدم في تصنيع مخدر الفنتانيل الخطير.

وقال غارلاند في مؤتمر صحافي إن ثمانية موظفين أو مديرين بهذه الشركات يخضعون أيضا للملاحقة القضائية واعتقل اثنان منهم، مؤكدا أن هذه القضية تعد "الأولى" أمام القضاء الأميركي.

وأشار إلى أن إحدى هذه الشركات متهمة بأنها "هرّبت أكثر من 200 كيلوغرام من السلائف الكيماوية إلى الولايات المتحدة بغرض تصنيع أكثر من 50 كيلوغراما من الفنتانيل، وهي كمية تكفي لقتل 25 مليون أميركي".

أقوى من الهيرويين
تعد مادة الفنتانيل الأفيونية الصناعية أقوى من الهيروين بمقدار 50 مرة، وهي السبب الأول لوفاة الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاما.

حظرت الصين تصدير الفنتانيل إلى الولايات المتحدة عام 2019 في قرار أشادت به إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

لكن يقول خبراء إن الصين تواصل السماح بتصدير السلائف الكيميائية للفنتانيل إلى المكسيك وأميركا الوسطى، حيث تصنع الكارتلات المخدر قبل تهريبه إلى الولايات المتحدة.

نفت الصين في الماضي مسؤوليتها عن أزمة جرعات الفنتانيل الزائدة، وألقت المسؤولية على المجتمع الأميركي وشركات الأدوية.

في الولايات المتحدة، ارتفعت الوفيات المرتبطة بالجرعات الزائدة من المواد الأفيونية في السنوات الأخيرة من 69 ألفا عام 2020 إلى 81 ألفا عام 2021 و110 آلاف عام 2022.

وفرضت واشنطن مؤخرا عقوبات على العديد من الشركات الصينية المتهمة بالتورط في تهريب هذا المخدر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد