: آخر تحديث
رغم التداعيات السلبية على اقتصاد منطقة اليورو

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة لأعلى مستوى في 22 عامًا

40
35
35

فرانكفورت (ألمانيا): رفع البنك المركزي الأوروبي الخميس معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عاما وقال إن "من المرجح جدا" إقرار زيادة أخرى في تموز/يوليو لكبح التضخم رغم تداعياتها السلبية على اقتصاد منطقة اليورو.

رفع البنك المركزي الأوروبي الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، ما رفع معدل الفائدة على الودائع إلى 3,50% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2001.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن "التضخم ينخفض لكن من المتوقع أن يظل مرتفعا للغاية لفترة طويلة".

الاحتياطي الفدرالي الأميركي
تأتي هذه الخطوة غداة امتناع الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن رفع الفائدة بعد عشر زيادات متتالية.

وتابعت لاغارد "لا نفكر في التوقف"، مضيفة أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال لديه "عمل لينجزه" بشأن المعدلات بعد أن رفعت المؤسسة التي تتخذ مقرا في فرانكفورت توقعاتها للتضخم للفترة 2023-2025 في تقديراتها الجديدة المعلنة الخميس.

وقالت للصحافيين "من المرجح جدا أن نستمر في زيادة المعدلات في تموز/يوليو".

رفع المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض بأسرع معدل على الإطلاق لكبح التضخم بعد أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وقد زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار أربع نقاط مئوية منذ تموز/يوليو الماضي.

في الأثناء، تباطأ التضخم في منطقة اليورو إلى 6,1% في أيار/مايو على أساس سنوي، بعدما بلغ ذروته عند 10,6% في تشرين الأول/أكتوبر، ويرجع ذلك أساسا إلى الانخفاض السريع في تكاليف الطاقة.

وأوضح البنك أن جهوده لخفض التضخم "لها تأثير تدريجي"، مع تباطؤ الطلب على القروض بشكلٍ حاد بسبب ارتفاع تكاليفها، لكن ذلك يلقي بظلاله على الأسر والشركات في منطقة اليورو.

ولا يزال التضخم أعلى بثلاث مرات من هدف البنك المركزي الأوروبي في حين أن التضخم الأساسي - الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة - تراجع بشكل طفيف فقط إلى 5,3% في أيار/مايو بعد 5,6% في نيسان/أبريل.

لاغارد
كررت لاغارد الخميس أن البنك المركزي الأوروبي "سيتبع نهجا يعتمد على البيانات" في رسم الطريق قدما.

وقالت إن الاقتصاد "سيتعزز خلال العام" مع تباطؤ التضخم وتحسن سلاسل التوريد واستمرار مرونة قطاع الخدمات.

لكن المسؤولة شدّدت على أن التوقعات لا تزال "غير مؤكدة إلى حد كبير"، مشيرة إلى عوامل مثل الحرب الروسية في أوكرانيا واحتمال ضعف النمو العالمي.

برزيسكي
في هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي في بنك "إي إن جي" كارستن برزيسكي "لا يمكن للبنك المركزي الأوروبي تحمل تكلفة أن يخطئ بشأن التضخم".
وأضاف "يريد البنك ويجب أن يتأكد من كبح التضخم قبل التفكير في تغيير سياسته".

مثل كل البنوك المركزية، يتعين على المركزي الأوروبي أن يوازن بحذر بين رفع معدلات الفائدة بما يكفي لخفض الطلب واحتواء التضخم، والحرص في الآن نفسه على ألا يتسبب ذلك في تباطؤ الاقتصاد.
لكن ثبت أن اقتصاد منطقة اليورو أقل مرونة مما كان يعتقد.

وأظهرت بيانات منقّحة الأسبوع الماضي أن الاقتصاد في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة انكمش بنسبة 0,1% لربعين متتاليين في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023، ما يعني فنيا أنه دخل في ركود.

توقعات
رغم أن الركود لا يزال معتدلا، إلا أنه يلقي بظلال من الشك على التوقعات الاقتصادية الأكثر تفاؤلا لعام 2023.

ففي توقعاته المحدثة، يرى البنك أن اقتصاد منطقة اليورو سينمو بنسبة 0,9% عام 2023 - انخفاضًا من 1,0% سابقًا.

أظهرت التوقعات المحدثة الخميس أن التضخم سيصل إلى 5,4% عام 2023، و3,0% عام 2024 و2,2% عام 2025 - بزيادة 0,1% لكل عام عن آخر توقعاته في آذار/مارس.

وصفت لاغارد التوقعات بأنها "غير مرضية" مع بقاء هدف التضخم البالغ 2% بعيد المنال بحلول عام 2025.

وقالت إن ضغوط الأجور أصبحت "مصدرًا متزايد الأهمية" للتضخم، حيث يدفع العمال في ظل انخفاض البطالة في منطقة اليورو إلى زيادة الأجور للمساعدة في التعويض عن ارتفاع تكاليف المعيشة.

كما أعربت عن قلقها بشأن أرباح الشركات المرتفعة، وحضّت الشركات والموظفين على تجنب الضغط للحصول على تعويض كامل عن التضخم - ما قد يؤدي إلى حدوث دوامة غير مرغوب فيها من ارتفاع الأسعار والتضخم.

وقالت كريستين لاغارد إن البنك المركزي الأوروبي يراقب من كثب النقاشات والتطورات بين مختلف الأطراف في سوق العمل.

وشدّدت على أن البنك "سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لإعادة التضخم إلى اثنين بالمئة. ويمكن الاعتماد عليه".

واختتمت حديثها قائلة "نحن على ثقة بأننا سنحقق ذلك".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد