: آخر تحديث
في أعقاب اجتماع افتراضي دعا إليه الرئيس المكسيكي

11 دولة في أميركا اللاتينية تعلن عن خطة مشتركة لمكافحة التضخم

57
61
46

مكسيكو: أعلن قادة 11 دولة في أميركا اللاتينية الأربعاء عن خطة للتعاون فيما بينها لمكافحة التضخم، وذلك في أعقاب اجتماع افتراضي دعا إليه الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وقال لوبيز أوبرادور إن الهدف من الخطة تأمين "المواد الغذائية والمنتجات الأساسية بأسعار أفضل" لعامة الناس من خلال إجراءات مثل إزالة الرسوم الجمركية وغيرها من العوائق التجارية.

واضاف أن الأولوية هي لخفض "تكلفة هذه المنتجات بالنسبة للفئات الأشد فقرا وضعفا"، وفقا لبيان صدر بعد الاجتماع الذي ضم قادة الأرجنتين وبيليز وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا وكوبا وهندوراس وفنزويلا وسانت فنسنت وجزر غرينادين.

تضخم

وتعاني أميركا اللاتينية مثل بقية مناطق العالم من ارتفاع التضخم الذي يعود جزئيا إلى نقص الامدادات المرتبط بغزو روسيا لأوكرانيا إضافة إلى وباء فيروس كورونا.

وسجل التضخم في المنطقة بأكملها نسبة 14,8 في المئة عام 2022، وفقا لصندوق النقد الدولي، وبلغ في الأرجنتين 95 في المئة في أعلى معدل منذ أكثر من 30 عاما.

وعلى الرغم من تراجع وتيرة الزيادات في الأسعار مؤخرا في بعض الدول مثل المكسيك، إلا أن لوبيز أوبرادور حذر من أن التضخم لا يزال يشكل "تهديدا".

مجموعة عمل

واتفق القادة على إنشاء مجموعة عمل مكونة من ممثلين حكوميين من كل دولة لتحديد مجالات التعاون، لا سيما في قطاع الأسمدة، أحد المنتجات الأكثر تضررا جراء حرب أوكرانيا.

ودعا لوبيز أوبرادور قادة الدول ال11 إلى قمة يومي 6 و7 أيار/مايو في منتجع كانكون المكسيكي للتوسع في مناقشة الخطة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد