: آخر تحديث
في تكساس بكلفة 8,5 مليار دولار

"قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس" تعتزمان إنشاء مصنع للبتروكيماويات

46
35
34

واشنطن: أعلنت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس كاميكالز" الأربعاء عن اتخاذهما قرارا استثماريا نهائيا بإنشاء مصنع بوليمرات في مقاطعة أورانج بولاية تكساس بكلفة تبلغ 8,5 مليار دولار.

وقالت الشركتان في بيانين منفصلين إنه من المتوقع ان يبدأ تشغيل المصنع عام 2026 لانتاج مادة البولي إيثيلين المستخدمة على نطاق واسع.

لكن في الوقت الذي يضع فيه العالم خريطة طريق للوصول الى صفر انبعاثات، من المتوقع الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري في منتجات مثل البلاستيك.

وسيبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري وستمتلكه شركة مشتركة تحمل اسم "غولدن ترايتغل بوليمرز" ل"شيفرون" حصة 51 بالمئة منها والحصة الباقية لـ"قطر للطاقة".

الاستثمار الأكبر

وقال سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن "المشروع الجديد يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات".

ومن المتوقع أيضاً أن تساعد الصفقة في تلبية الطلب المتزايد على مادة البوليمرات المستخدمة في الصناعات البلاستيكية.

وسيضم المصنع وحدة للإيثيلين بطاقة إنتاج 2,08 مليون طن سنوياً، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ 2 مليون طن سنوياً، وفقاً لـ"قطر للطاقة".

ويُتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل، ونحو 4,500 وظيفة خلال مراحل بنائه.

وسيتم بيع إنتاج المصنع من مادة البولي إيثيلين المستخدمة في صناعة أنابيب الغاز والمياه وسلع أخرى كثيرة مثل القوارب إلى آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد