: آخر تحديث
للمرة الأولى منذ تمرد فاغنر الذي كان يستهدفه شخصيًا

رئيس الأركان الروسي وقائد العمليات العسكرية يظهر علناً

8
9
8

موسكو: ظهر رئيس هيئة الأركان العامة الروسية وقائد العمليات العسكرية في أوكرانيا الجنرال فاليري غيراسيموف الإثنين علنًا للمرة الأولى منذ تمرّد مجموعة فاغنر المسلّحة الذي كان يستهدفه شخصيًا.

وفي مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية، ظهر غيراسيموف وهو يترأس اجتماعًا يتبلّغ فيه عن قصف صاروخي أوكراني استهدف الأحد روسيا وشبه جزيرة القرم.

وخلال هذا الاجتماع غير المؤرّخ، أكّد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور أفزالوف أنّ الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ثلاثة صواريخ أوكرانية من طراز "إس-200"، مؤكدًا عدم وقوع "ضحايا أو أضرار".

وأوضح أفزالوف أنّ الصواريخ كانت تستهدف جسر كيرتش الحيوي، الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى مطار موروزوفسك في منطقة روستوف-نا-دونو الروسية المحاذية لأوكرانيا.

وأضاف أنّ أنظمة التشويش الإلكتروني الروسية حيّدت صاروخَين أوكرانيَين آخرين من طراز "إي-200".

بعد الإعلان عن اعتراض هذه الصواريخ، ندّدت وزارة الدفاع الروسية الاثنين بالدعم القادم من الدول الغربية الذي يجعلها "رعاة للأنشطة الإجرامية" الأوكرانية.

وتوعدت الوزارة في بيان "برد من القوات المسلحة الروسية".

فشل التمرّد
وكان التمرد الذي قاده رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين من 23 حتى 24 حزيران/يونيو استهدف مباشرة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف (67 عامًا).

منذ فشل التمرّد، انتشرت شائعات مفادها أن القيادة العسكرية الروسية أجرت تغييرات في صفوفها، لا سيّما في ما يتعلّق بالجنرال سيرغي سوروفيكين حليف مجموعة "فاغنر" لفترة طويلة.

وفي مقطع الفيديو الذي بثّه الجيش الروسي الإثنين، لم يكن حاضراً سوروفيكين، الذي لا يزال رسميًا قائد القوات الجوية وأحد مساعدي غيراسيموف في قيادة العمليات العسكرية في أوكرانيا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار