: آخر تحديث
محتجز في الحبس الانفرادي منذ اعتقاله

تظاهرة في بروكسل للمطالبة بالإفراج عن بلجيكي مسجون في إيران

24
25
30

بروكسل: تجمّع نحو 50 شخصًا في بروكسل الأحد للمطالبة بالإفراج الفوري عن عامل إغاثة بلجيكي محتجز في إيران وحُكم عليه الأسبوع الماضي بالسجن 28 عامًا.

لوّح المتظاهرون المجتمعون تحت الأمطار الغزيرة بصور أوليفييه فانديكاستيل (41 عاماً) الذي أوقف في طهران في 24 شباط/فبراير.

وقال المتحدث باسم لجنة الدعم أوليفييه فان ستيرتيغيم "هذه هي السنة الأولى التي سيحتفل فيها أوليفييه بعيد الميلاد وهو رهينة في إيران"، مضيفاً أن هذا الوضع "لم تكن تتصوره عائلته" التي "ما زالت تجهل مكان احتجازه".

وترى عائلة أوليفييه فانديكاستيل أنه لا يوجد مبرّر لإيقافه، علماً أنه محتجز في الحبس الانفرادي منذ اعتقاله ولم تقدم السلطات الإيرانية توضيحات حول التهم الموجهة إليه.

خلاف

ويدور خلاف بين بلجيكا وإيران منذ توقيف الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي الذي حكم عليه في بلجيكا عام 2021 بالسجن لمدة 20 عامًا على خلفية التخطيط لتنفيذ هجوم "إرهابي" ضد تجمّع للمعارضة الإيرانية.

واعتمد البرلمان البلجيكي في تموز/يوليو الماضي معاهدة تبادل سجناء مع إيران كان من المفترض أن تسمح بترحيل أوليفييه فانديكاستيل. لكن المحكمة الدستورية علّقت هذه المعاهدة في مطلع كانون الأول/ديسمبر بعد طعون عديدة قدمها معارضون إيرانيون في المنفى خوفًا من تسليمهم إلى طهران والعفو المحتمل عن أسد الله أسدي.

وأضاف المتحدث باسم لجنة الدعم أوليفييه فان ستيرتيغيم الأحد أن "السؤال هو هل نقبل أن يترك بلجيكي يموت في السجون الإيرانية، كل ذلك لأننا لا نريد ترحيل إرهابي قضّى بالفعل خمس سنوات في السجن؟".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار