: آخر تحديث
ستصبح أول امرأة سوداء إذا نجحت في اجتياز مرحلة التثبيت

بايدن اختار مرشّحته الأولى للمحكمة العليا بحسب وسائل إعلام أميركية

41
38
41

واشنطن: اختار الرئيس الأميركي جو بايدن مرشحته للمحكمة العليا في الولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية مساء الخميس.

وكان بايدن وعد خلال حملته الانتخابية في العام 2020 بأن يُعيّن قاضية سوداء في المحكمة الأميركية العليا. وكرّر وعده حين أعلن القاضي ستيفن براير (83 عامًا) نيّته التقاعد في نهاية كانون الثاني/يناير.

ويعقد الرؤساء الأميركيون عادة مؤتمرًا صحافيًا مع مرشّحيهم للمحكمة العليا في البيت الأبيض للإعلان الرسمي عن قرارهم، غير أن حصول ذلك غير مؤكّد هذه المرة بحسب محطة "سي أن أن"، نظرًا للتطورات في الأزمة الأوكرانية الروسية.

وبحسب المصدر نفسه، قد يحصل الإعلان نهار الاثنين كحدّ أقصى، عشية خطاب حالة الاتحاد الذي يُتوقّع أن يُلقيه الرئيس الثلاثاء.

وبقي البيت الأبيض متكتماً جداً بشأن هوية القاضي الذي سيحلّ مكان براير وهو ليبرالي يعتزم التقاعد في حزيران/يونيو.

اختبار القضاة

نظراً إلى صعوبة القرار، انخرط الرئيس الديموقراطي شخصياً في عملية الاختيار وصولاً إلى إجراء مقابلات مع ثلاث قاضيات على الأقل من بين المرشحات النهائيات بحسب وسائل الإعلام.

وكان بايدن وعد بالكشف عن قراره بحلول نهاية شباط/فبراير.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي الثلاثاء إن "الرئيس لم يتخذ قراره بعد".

ويخضع اختيار قضاة للمحكمة العليا عمليات تدقيق معمقة لتجنّب أي مفاجأة غير سارة خلال مرحلة تثبيت القاضية في مجلس الشيوخ في جلسات تبث مباشرة عبر التلفزيون.

وإذا نجحت مرشحة بايدن في اجتياز مرحلة التثبيت، ستصبح ثالث شخص أميركي أسود، بعد القاضيين ثورغود مارشال وكلارنس توماس (الذي لا يزال عضوًا في المحكمة)، وأول امرأة سوداء، تدخل المحكمة العليا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار