: آخر تحديث
حقق جوائز عديدة في مهرجان فينسيا

العرض الأول لفيلم "أميرة" في مهرجان الجونة

7
7
7

إيلاف من الجونة: يوم أمس كان يوما ً حافلا في مهرجان الجونة السينمائي فبدأ بالبيانات الصحافية أولها بيان بخصوص فيلم "ريش" مبينا ً دعمه لجميع صناع السينما في مصر، كما صدر بيان آخر من  إدار المهرجان فيه اعتذار رسمي للشعب المغربي عن عدم تقديم النجم العالمي من أصل مغربي "ريد وان" والملحن المغربي "نعمان بلعياشي" موضحين أن ماحدث خطأ غير مقصود.

وفيما يخص الأفلام كان الأمس العرض الأول لفيلم "أميرة" في الشرق الأوسط ، كما عرض الفيلم الوثائقي "سبايا" والفيلم الألماني "أنا رجلك". 

"أميرة " والقضية الفلسطينية من منظور مختلف

في تجربته السينمائية الثالثة يواصل المخرج محمد دياب تبنيه للقضايا الإنسانية ولكن هذه المرة نحو القضية الفلسطينية إنما من منظور آخر  بعيد عن السياسة. 

الفيلم يروي حكاية شابة إسمها أميرة كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين المناضل، يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب في زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها في الوقت الذي يتداعى فيه عالمها. 

كان لمسة محمد دياب الإبداعية طاغية في الفيلم الذي تميز  بسرده البصري من خلال  اختيار الصور والألوان. 

صبا مبارك ـ كعادتها ـ بدت في أفضل صورها من خلال دور صعب جدا ً في تعابيره ومشاعره وصراعاته النفسية، وللحق كانت الأداءت التمثيلية مميزة مرورا ً بعلي سليمان وتارا عبود .

عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا 2021، حيث فاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينوني.جدير بالذكر المخرج محمد دياب دافع في كلمة قبل عرض الفيلم عن زميله المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم "ريش"، وطالب الجميع بدعمه ومؤازرته. 

"أنا رجلك" هل يمكن أن يكون الروبوت رفيقاً؟

يروي الفيلم قصة عالمة ألمانية عزباء في متحف بيرجامون الشهير ببرلين. تعمل للحصول على منحتها البحثية لإتمام عملها، يتم إقناعها بالمشاركة في بحث استثنائي يشترط عليها أن تُمضي ثلاثة أسابيع مع إنسان آلي على هيئة رجل، مصمم وفقًا لشخصيتها واحتياجاتها، ويتمتع بذكاء اصطناعي يؤهله ليكون الرفيق المثالي لها.

هذه الحكاية كفيلة بصناعة العديد من المواقف الكوميدية بشكل كبير وبالفعل، الفيلم كوميدي رومانسي يناقش قضية التواصل الإنساني الآلي في أدق التفاصيل الحياتية. حصلت النجمة مارين إيجرت بطلة الفيلم على جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين  لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم.

"سبايا  " 

وثائقي يرصد رحلة خطرة يقوم بها محمود وزياد أثناء محاولتهما مع رفاقهما إنقاذ نساء وفتيات إيزيديات مُحتجزات لدى داعش كرقيق جنسي في مخيم الهول بسوريا، الأخطر في الشرق الأوسط. 

الفيلم مؤلم كثيرا ً في الحال التي وصلت فيها هذه القضية وفي التعامل الوحشي الذي لايمكن تصديقه مع النساء والعالم أجمع. 

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان هونج كونج السينمائي وجائزة السينما العالمية للفيلم الوثائقي في مهرجان صندانس السينمائي عام 2021. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه