: آخر تحديث

يوم استثنائي في مهرجان الجونة السينمائي بعرض فيلمي "ريش" و"المقصورة رقم ٦"

13
13
12

إيلاف من الجونة: يواصل مهرجان الجونة فعالياته السينمائية لليوم الرابع  وكان يوم أمس يوما ً خاصاً بعرض أفلام نالت جوائز في مهرجان كان وهما فيلم "مقصورة رقم 6" للمخرج "يوهو كوشمانين" الفائز بالجائزة الكبرى من مهرجان كان السينمائي 2021، إضاف لعرض فيلم "ريش" للمخرج عمر ريش الفائز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد وجائزة فيبريسي بمهرجان كان 2021. 

"ريش" اختبار العيش من غير أب 

يحكي   الفيلم المنتظر عرضه منذ أن فاز بالجائزة في مهرجان كان والمتوقع نزوله في صالات السينما في نوفمبر القادم  ومتوقع ترشيحه ممثلاً لمصر في حفل الأوسكار، عن أب تقليدي في مجتمعات العالم الثالث من تسلط واستبداد يقرر الاحتفال بعيد ميلاد بعيد ميلاد ابنه البالغ من العمر 6 سنوات، تحول خدعة ساحر، الأب إلى دجاجة.

هنا نبدأ بإكتشاف كيف يمكن أن تعيش الأسرة من غير أب وتبدأ زوجته بالبحث عن طرق للعيش بعد غياب زوجها القسري، تكتشف الحياة من الخارج وتواجه الصعوبات في البداية وشيئا ً فشيئا ً تجد أنها انسجمت مع غياب زوجها عن البيت أو بالأصح لم يكن وجوده أصلا ً إضافة، بعد عرض الفيلم اختلفت آراء النقاد حوله مابين منتقد ومرحب به، والأكيد أننا مقبلين على حلقات نقاش عديدة حول هذا الفيلم في الأيام القادمة 

شارك في بطولته ممثلين يخوضون تجربة التمثيل للمرة الأولى، ويعد التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج عمر الزهري الذي سبق أن أخرج فيلما ً قصيراً بعنوان "زفير" وفيلماً بعنوان "مابعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو ٣٧٥". 

"مقصورة رقم ٦" رحلة مثيرة في اكتشاف الذات

بعد فوزه بالجائزة الأولى في شريط Un Certain Regard الجانبي في مهرجان كان عام 2016 عن دراما الملاكمة الأصلية "أسعد يوم في حياة ماوكلي"، يعود  المخرج الفنلندي الموهوب جوهو كوزمانن إلى المنافسة الرئيسية بفيلم " المقصورة رقم ٦" الفائز بالجائزة الكبرى في الدورة الماضية من مهرجان كان. 

ويروي قصة فتاة تهرب من علاقة حب غامضة عاشتها في موسكو، فتركب القطار متجهةً إلى ميناء مومانسك في القطب الشمالي.

مجبرة على مشاركة الرحلة الطويلة في مقصورة نوم صغيرة، مع عامل منجم روسي.

يؤدي اللقاء غير المتوقع بشاغلي المقصورة رقم 6 إلى مواجهة الحقيقة بشأن سعيها  للتواصل الإنساني. 

الفيلم ملئ بالحوارات المثيرة وتحولات كبيرة في الفيلم من هروب من علاقة ثم لقاء بالصدفة ثم الإنغماس بها. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه