: آخر تحديث
جناح الوطنية للإسكان يشهد إقبالًا بـ 26 ألف زائر في اليوم الأول

السعودية تستضيف أكبر منصة عقارية عالمية بمشاريع توزاري المليارات

17
19
23

انطلقت في المملكة العربية السعودية أكبر منصة عقارية عالمية بمشاريع توزاري المليارات. حيث كُشِفَ النقاب عن مشاريع استثمارية بقيمة تتجاوز 68.7 مليار ريال (18.3 مليار دولار) خلال فعاليات معرض «سيتي سكيب العالمي»، الذي يعتبَر أكبر منصة عقارية، تجمع أكثر من 350 شركة عارضة من 21 دولة تحت سقف واحد لعقد صفقات استثمارية كبرى، على مدى 4 أيام، حيث تتنوع أجنحة المعرض ما بين مشاريع "رؤية 2030" الكبرى، وأهم الشركات العقارية.

ويشكل المعرض مناسبة لاستعراض الأفكار والتجارب العقارية في مجالات الهندسة المعمارية، والتصاميم، وتخطيط المدن، كما يتناول أفضل الممارسات العالمية في تقنيات التطوير والبناء المستقبلية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على منظومة التشريعات العقارية.

الحقيل
 ودشّن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، فعاليات المعرض  تحت شعار "لبناء مسكن المستقبل"، وذلك بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال مدينة الرياض، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء وقيادات القطاع العقاري والمصرفي.
وإذ لفت إلى إن المملكة شهدت نمواً عمرانياً فاق بسرعته دول العالم أجمع ضمن "رؤية 2030"، وقال: الأعوام المقبلة ستشهد توسعاً في بناء الضواحي السكنية في أرجاء المملكة كافة بمشاركة المطورين العقاريين العالميين، في ظل بيئة تشريعية محفّزة للاستثمار وخيارات تمويلية متنوعة تُسهم في ارتفاع نسبة مساهمة القروض العقارية في الناتج المحلي غير النفطي لأعلى مستوى لها على الإطلاق.

أضاف: معرض "سيتي سكيب" سيشهد إطلاقات لمشاريع نوعية وتوقيع العديد من الاتفاقيات لتفعيل الشراكات الواعدة، وسيكون التركيز على الجودة واختصار الوقت اللازم لتسليم الوحدات، والاعتماد على أساليب البناء الحديثة.

https://portalcdn.spa.gov.sa/backend/original/202309/52Nf5jT9YdLfdnD2bMJ1l6vzvGOgveBT1L9BxGJi.jpg
الحضور في المعرض

سبيلر
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لمعرض "سيتي سكيب العالمي"، كريس سبيلر، إلى أن النسخة الحالية التي تحتضنها الرياض هي الأكبر في تاريخ المعرض.

النصر
 الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية، نظمي النصر، أشار إلى أن المشروع يمثل رؤية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، للمستقبل الجديد للإنسان والبشرية، الذي تجسد حالياً على أرض الواقع، وبشكل متسارع في المشاريع الرئيسية التي يساهم فيها الشركاء العالميون.

https://portalcdn.spa.gov.sa/backend/original/202309/DVgcBmXYPvFkzdLtPZVRiivwQ9vToXuniSMPC8wJ.jpg
الزوار في جناح الوطنية للإسكان

جناح الوطنية للإسكان NHC
وذكرت وكالة أنباء السعودية "واس" أن جناح الوطنية للإسكان NHC شهد إقبالًا كبيرًا من الزوار في المعرض، وحقق في اليوم الأول رقمًا قياسيّا لما يقارب 26 ألف زائر لجناحه الذي يحتل مساحة تقدر بـ 2000 متر مربع من المعرض.

واستعرضت من خلاله أحدث الضواحي والمشاريع الكبرى التي أسهمت في زيادة المعروض العقاري بالمملكة، كضاحية خزام وضاحية الفرسان وسدايم، وأتاحت الاطلاع على الفرص الاستثمارية واستكشاف أحدث الحلول التقنية التنظيمية للسوق العقارية التي تقدمها عبر مجموعة من الأنظمة التقنية المتطورة.

تفاصيل المشاريع
وفي تفاصيل المشاريع، أطلقت الشركة الوطنية للإسكان مشروعاً بقيمة 42 مليار ريال (11.2 مليار دولار) لضخ معروض عقاري جديد في الضواحي والمجتمعات، وكذلك إنشاء مركز أعمال ومدينة خزام الرياضية في ضاحية خزام.
تلاها مشروع «روشن» المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، بقيمة 7.7 مليار ريال (2 مليار دولار)، لتعاون استراتيجي ضخم مع «شاينا هاربور» ضمن مشروعات سدرة المستقبلية.

وشهد المعرض إطلاقاً بقيمة 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) من شركة مكّيُّون مطورون عمرانيّون للإعلان عن «بوليفارد مكة»، الذي يضم وحدات إدارية، وتجارية، وسكنية، وفنادق بمساحة إجمالية تبلغ المليون متر مربع، وإطلاق شركة رتال بقيمة 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) لمنتجع «أولترا لكشيري» في الخبر (شرق المملكة) تحت إدارة الريتز كارلتون.

كما تم إطلاق مشروع بقيمة 4 مليارات ريال (أكثر من مليار دولار) لصندوق حديقة الملك سلمان لتطوير أول قطعة أرض للاستثمار العقاري داخل المشروع، بما يزيد عن 290 ألف متر مربع للمساحات السكنية بما يتجاوز 1500 وحدة سكنية على الطراز السلماني، و140 ألف متر مربع للمساحات المكتبية، والفندقية، والتعليمية، وقطاع التجزئة، وأيضاً إطلاق بقيمة 4 مليارات ريال لوجهة مسار، وذلك لإطلاق 18 برجًا سكنيًا، و4 عمائر فندقية، ومبنى مكتبي.

شركات ناشئة
ويصاحب المعرض روشن هاكاثون الذي انطلقت منافساته بمساري الشركات الناشئة القائمة، وأفكار المشاريع الجديدة، ومن المقرر إعلان الفائزين في الحفل الختامي يوم 13 سبتمبر (أيلول) الحالي.

جلسات حوارية
ويتخلل المعرض الكثير من الجلسات الحوارية التي يُقدمها نُخبة من المتحدثين والخبراء في قطاع العقار، عبر خمس منصات وهي: قمة نيوم لبناء مسكن المستقبل، ومنتدى المحافظ العقارية، ومسرح التصميم والعمارة، ومنتدى مستثمري العقار، ومسرح التقنيات العقارية.
هذا وشارك ضمن فعاليات «سيتي سكيب العالمي»، محافظ الأحساء، الأمير سعود بن طلال، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، المهندس عبد الله الحماد، في جلسة حوارية، تحدثا من خلالها عن تكامل دور هيئات تطوير المناطق مع التنظيمات والتشريعات العقارية وأثرها في التنمية وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد