: آخر تحديث
"لن نسمح بانقلاب آخَر في غرب أفريقيا"

رؤساء دول غرب أفريقيا يختارون رئيس نيجيريًا لقيادة تكتلهم الإقليمي

18
19
17

بيساو: اختار رؤساء دول غرب أفريقيا الأحد الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو لقيادة تكتلهم الإقليمي في العام المقبل ليحلّ محل زعيم غينيا بيساو أومارو سيسوكو إمبالو.

وفي حديثه خلال قمة عُقدت في بيساو بعد تسميته رئيسًا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، قال تينوبو إن الديموقراطية هي "أفضل شكل للحكم" على الرغم من أنه "يصعب جدا إدارتها".

وقال "نحن بحاجة إليها لنكون نموذجًا لبقية أفريقيا والعالم. لن نسمح بانقلاب بعد آخَر في غرب أفريقيا".
 


الرئيس بولا تينوبو كرئيس جديد للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)

انقلابات
شهدت ثلاث دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، هي مالي وغينيا وبوركينا فاسو، خمسة انقلابات منذ 2020.

وحض عمر عليو توراي، رئيس مفوضية إيكواس، المجالس العسكرية الحاكمة في هذه البلدان على احترام المواعيد النهائية المتفق عليها لتسليم السلطة إلى قادة مدنيين.

وقال "في حال عدم التزام المواعيد النهائية للمرحلة الانتقالية، يمكن فرض عقوبات كبيرة".

ووافق الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) السبت على إلغاء تعليق عضوية مالي في أجهزته ومؤسساته. وكان قرار تعليق عضويتها اتُخِذ في كانون الثاني/يناير 2022 ردا على نية المجلس العسكري البقاء في السلطة سنوات عدة.

وفرض الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في كانون الثاني/يناير 2022 مجموعة من الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية على مالي بعد أن كشفت حكومتها العسكرية خطة لبقائها في الحكم خمس سنوات.

ورفعت "إيكواس" العقوبات في تموز/يوليو 2022، ووافقت على خطة معدلة لإعادة الحكم إلى المدنيين في آذار/مارس 2024.

وقال توراي الأحد إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا شكلت لجنة مكلفة البحث في الخيارات الأمنية في مالي، في وقت تُنهي الأمم المتحدة مهمتها لحفظ السلام هناك والتي استمرت عشر سنوات.

وأوضح "أمام هذه اللجنة 90 يوما للتفكير وتقديم مقترحات".

تشهد مالي أزمة أمنية عميقة منذ 2012 بعد تشكّل بؤر جهادية وانفصالية في شمال البلاد.

وقال تينوبو الذي أدى اليمين في أيار/مايو رئيسا لنيجيريا، إن أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيسعون إلى تحقيق تكامل اقتصادي "شامل" في العام المقبل. وصرح الأحد "يجب أن نحذر المستغلين من أن شعبنا عانى بما فيه الكفاية"، مضيفا "أنا معكم -- ونيجيريا. لقد عدنا".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد