: آخر تحديث
معرض جديد يكشف علاقات تصميمية خفية

هل استوحت "كارتييه" الفن الإسلامي في أجمل مجوهراتها؟

62
61
62
مواضيع ذات صلة

إيلاف من دبي: أثار اقتناء متحف اللوفر صندوقين رائعين من العاج في عام 2018 معرضًا كاملًا للروابط الخفية بين دار كارتييه وعالم الفن الإسلامي. يستمر معرض "كارتييه والفن الإسلامي: بحثًا عن الحداثة" من 21 أكتوبر الحالي حتى 20 فبراير 2022 في متحف الفنون التشكيلية في باريس، ثم ينتقل إلى متحف دالاس للفنونبين 14 مايو و18 سبتمبر 2022.

الصندوقان اللذان صُنعا في الأصل لبلاط الشاه عباس (1587-1629)، حاكم إيران الحالية، شقا طريقهما إلى مجموعة لويس كارتييه في عام 1912. كانت كارتييه جزءًا من الجيل الثالث من الإخوة الذين حولوا الشركة العائلية إلى علامة تجارية دولية. 

تقول جوديث هينون رينو، نائبة مدير قسم الفن الإسلامي في اللوفر، والتي شاركت في تنظيم المعرض: "أدركت أن لا أحد يعرف عن مجموعته الشخصية من الفن الإسلامي". وهي أدركت أنها تستطيع استخدام الحالات كنقطة انطلاق، وليس فقط لتوضيح استشراق كارتييه الناشئ، كما تقول، لكن لإثبات "أهمية - وتأثير - اكتشاف الفن الإسلامي على الفنانين الغربيين في بداية القرن العشرين".

نقطة انطلاق

إنها قطعة من تاريخ التصميم، كما تتابع: "الفن الإسلامي كان نقطة الانطلاق لبعض روائع الفن الزخرفي والمجوهرات، وكان هناك معرض كبير في متحف الفنون الزخرفية في عام 1903، وهو حقًا البداية عندما ترى تنظيمًا علميًا وتصنيفًا تاريخيًا للفن الإسلامي. ثم هناك معرض كبير في ميونيخ في عام 1910 عن النبي محمد والفن، وهو يمثل تحولًا رئيسيًا في الاستشراق".

جزء من هذا التحول كان ببساطة نتيجة لزيادة العولمة. كان العامل الآخر هو الثورة الدستورية الإيرانية في عام 1906. تقول هينون رينو: "سمح ذلك للعديد من اللوحات والمخطوطات بمغادرة البلاد - قطع من المجموعة الملكية ذات جودة عالية جدًا، والتي لم يسبق للناس رؤيتها من قبل، وهذا خلق أزياء شغوفة للغاية لها في باريس وأوروبا".

بعبارة أخرى، كان اهتمام كارتييه بالفن الإسلامي جزءًا من روح العصر الأوسع. وهكذا كان الأمر متروكًا لهينون رينو، جنبًا إلى جنب مع إيفلين بوسيمي، كبيرة أمناء المجوهرات القديمة والحديثة في المتحف، والقائمين على متحف دالاس للفنون هيذر إيكر وسارة شليونينج، لإثبات كيفية ترجمة روح العصر إلى مجوهرات كارتييه الشهيرة.

تقول بوسيمي: "اخترنا أولًا المجوهرات من مجموعة كارتييه التي يبدو أنها تحتوي على عناصر من الزخارف من الفن الإسلامي". وبعد ذلك، حاولنا العثور على رابط للمحفوظات والرسومات من مجموعة كارتييه الأصلية.

تم تسهيل ذلك من قبل كارتييه، الشركة، المملوكة اليوم من قبل مجموعة ريشمونت الفاخرة. فتحت الشركة أرشيفها في جنيف للمنسقين الذين بحثوا في المواد في محاولة للعثور على روابط لا جدال فيها. والنتيجة هي عرض أكثر من 500 قطعة فنية تم عرضها في تصميم معرض من قبل شركة الهندسة المعمارية Diller Scofidio + Renfro.

أوجه جمالية

إن صناديق الأقلام التي أطلقت شرارة المعرض لها أوجه متوازية جمالية مباشرة. تتضمن الرسومات التي رسمها تشارلز جاكو، المصمم الرئيسي في كارتييه، زخارف من الصناديق، وعلبة زينة من الذهب في عام 1925  مزينة بالياقوت والماس واللؤلؤ والعقيق والمينا. ثمة نسخة أخرى شبه مباشرة هي جزء من الزخرفة المعمارية من أواخر القرن الرابع عشر إلى أوائل القرن الخامس عشر.

في مكان آخر، تمكن القيمون على المعرض من العثور على كتاب تصميم في أرشيفات كارتييه من تأليف أوين جونز، الذي أعاد إنشاء أنماط من قصر الحمراء في غرينادا لاستخدامها في التصميم الصناعي الأوروبي. "اكتشفنا أن هذا الإكليل المذهل جاء من طبق من جونز"، تقول هينون رينو: "إنه عرض توضيحي كامل لمواد المصدر الأصلية".

بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي، بدأت كارتييه في الابتعاد عن التأثيرات الصفوية والفارسية ونحو تصاميم المغول من الهند، لكن لم تصدف لحظة محددة انفصلت فيها كارتييه عن تأثيراتها الإسلامية، وهذا هو الهدف، كما تقول هينون رينو. تضيف: "عندما بدأنا في تنظيم العرض، فكرنا في تنظيم الأشياء زمنيًا، لكن لم يظهر شيء، لأننا افترضنا أن نمطًا واحدًا قد يظهر في البداية. لكن في الواقع، لا يوجد تطور. لقد استخدموا كل هذه الأنماط الإسلامية طوال الوقت".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "بلومبرغ".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد