: آخر تحديث
في إضاءة على أبرز شخصيات العام المنصرم

عشر شخصيات في صدارة الأحداث عام 2023

38
38
27

باريس: من حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس إلى لاعب كرة السلة الفرنسي فيكتور ويبانياما مرورا برئيسة تايوان تساي إينغ-وين: عشر شخصيات ينبغي متابعتها في 2023.

يقبل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس (44 عاما) على عام مفصلي في مساره السياسي بعد فوزه الكاسح على رأس هذه الولاية الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة، مع ترقب إعلان خوضه الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح حزبه للسباق الرئاسي عام 2024.

وسيواجه السياسي الواسع الشعبية في المعسكر المحافظ عندها مرشده السابق دونالد ترامب الذي ابتكر له منذ الآن لقب "رون ديسانكتيمونيوس" ما يعني "رون المدّعي الأخلاق".

تتصدر المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا خلال 2023 الجهود الرامية إلى تفادي أزمة ديون واسعة النطاق في ظل عواقب تفشي الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا اللذين تسببا بزيادة هائلة في قروض الدول وبتضخم متسارع.

وبين زيادة معدلات الفائدة ومخاطر الركود الاقتصادي، تواجه دول كثيرة من الأكثر هشاشة اقتصاديا مخاطر التخلف عن السداد.

بعد صدمة انسحابه من العائلة المالكة البريطانية مع زوجته ميغان عام 2020، والمقابلة الصحافية المدوية معه في 2021 ومسلسل وثائقي تباشر نتفليكس عرضه في الثامن من كانون الأول/ديسمبر، ينشر الأمير هاري مذكراته في كانون الثاني/يناير.

ومن المتوقع أن يحدث الكتاب الصادر بعنوان "سبير" (الاحتياطي) والذي يقال أنه سيكون صريحا، ضجة كبيرة قبل بضعة اشهر من تتويج والده الملك تشارلز في السادس من أيار/مايو.

أمام بوب إيغر الذي أعيد تعيينه في تشرين الثاني/نوفمبر على رأس ديزني، سنتان لإنقاذ إرثه والتعويض عن خسائر منصات البث التدفقي التي اعتمدت عليها مجموعة الترفيه العملاقة الأميركية لمنافسة نتفليكس.

وكان سلفه بوب تشابك الذي أقيل بمفعول فوري، أثار غضب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بانتقاده قانونه حول "لا تقل مثلي" الذي يحظر تدريس مواضيع على ارتباط بالتوجه الجنسي وهوية النوع الاجتماعي في المدرسة الابتدائية. وردا على هذه الانتقادات، ألغى ديسانتيس الوضع الخاص الذي كان يحظى به منتزه ديزني وورلد في فلوريدا منذ الستينات.

وضعت لاعبة كرة المضرب التونسيّة أنس جابر، أول عربية تصل إلى نهائي ويمبلدون، هدفين للعام المقبل، هما أن تصبح المصنفة الأولى في العالم وأن تفوز في إحدى دورات البطولات الكبرى.

وتعتبر اللاعبة المصنفة ثانية عالمياً نجمة في تونس حيث منحها وزير الرياضة لقب "وزيرة السعادة"، وبثت شغف هذه الرياضة في كل البلاد.

من المتوقع أن تلقى الأميركية سيدني ماكلافلين، أول عداءة حطمت الرقم القياسي العالمي لسباق 400 م حواجز البالغ 51 ثانية خلال مونديال يوجين، نجاحا كبيرا خلال مباريات بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست في آب/أغسطس.

وألمحت البطلة البالغة 23 عاما والتي حطمت أربع مرات الرقم القياسي العالمي (50,68 ثانية) لرياضتها المفضلة، إلى أنها قد تخوض سباق 400 متر أو سباق مئة متر حواجز.

هل يحدث بيتر أوبي مفاجأة في انتخابات رئاسة نيجيريا في شباط/فبراير؟ يطمح العمالي لتجسيد التغيير الذي ينتظره شباب البلد الأكبر من حيث عدد السكان في إفريقيا، بخلافته محمد بخاري.

ويطرح الكاثوليكي البالغ 61 عاماً الذي يؤكد أنه يحمل الساعة ذاتها منذ 17 عاما وينتعل حذاء ثمنه أقل من ستين يورو، نفسه على أنه المرشح المنزه عن الفساد بمواجهة خصميه من أكبر حزبين في نيجيريا.

تواصل النجمة الأسترالية مارغو روبي صعودها الملفت في هوليوود العام المقبل إذ تلعب دور "باربي" إلى جانب راين غوسلينغ في فيلم المخرجة الناشطة من أجل حقوق المرأة غريتا غيرويغ، قبل أن تشارك مع براد بيت في فيلم "بابيلون" لداميان شازيل.

تواجه رئيسة تايوان منذ 2016 تساي إنغ-وين في الأشهر المقبلة الضغوط المتزايدة التي تمارسها الصين بمضاعفتها عمليات التوغل في المجال الجوي للجزيرة.

وبلغ التوتر مستوى غير مسبوق في آب/أغسطس بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي ردت عليها بكين بمناورات عسكرية ضخمة.
 

French teen basketball prodigy Victor Wembanyama thrills Paris crowd
لاعب كرة السلة الفرنسي الواعد فيكتور ويمبانياما

من المتوقع أن يكون الفرنسي الواعد فيكتور ويمبانياما الخيار رقم واحد في درافت الـ"أن بي ايه" في 2023.

ويلعب الفرنسي البالغ طوله 2,21 م والذي يتابعه الجمهور الأميركي عن كثب، حاليا مع فريقه بولون لوفالوا ميتروبوليتانز 92 في الدوري الفرنسي الذي يعاد بثه عبر تطبيق الدوري الأميركي، في سابقة بالنسبة لمباريات دوري غير تابع للـ"إن بي إيه"، تعكس الإثارة المتزايدة حول مستقبل ابن الـ18 عامًا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات