: آخر تحديث

مسرحية "الاخوة كارامازوف" في ستوكهولم

25
24
27
مواضيع ذات صلة

هذه الرواية "الاخوة كارامازوف" في نهاية السبعينات، حاول المخرج والاستاذ في أكاديمية الفنون الجميلة الفنان حميد محمد جواد إخراجها كمسرحية في بغداد، عمل ديكورات فخمة في حديقة الكلية، لكن العرض توقف بسبب الحرب الايرانية العراقية، لم يحالف الحظ الفنان حميد محمد جواد. 
"الإخوة كارامازوف" هي رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي وتعتبر تتويجاً لأعماله. أمضى دوستويفسكي قرابة عامين في كتابة "الإخوة كارامازوف"، والتي نشرت في فصول في مجلة الرسول الروسي وأنجزها في عام ١٨٨٠. كان دوستويفسكي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد نشر "الإخوة كارامازوف". 
عالجت "الأخوة كارامازوف" كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة، وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين، والرواية تحكي قصة حياة أسرة كارامازوف هم الأب فيودور كارامازوف وهو رجلٌ سكّير يُبدّد أمواله على الخمور والنساء وأبناؤه هم: ديمتري وهو الابن الأكبر ويسير على نهج والده في إضاعة المال على الخمر والنساء، ثمّ إيفان وهو كاتب وشاعر في منتصف العقد الثالث من عمره، يعيش حياة نفسية مضطربة بسبب معاناته مع القدر وكان كثير التساؤل عن ماهية الحياة والقدر والله وقد حلم بالشيطان. هو شخص منعزل وكان والده دائما يقول انه يخاف من إيفان أكثر من ديمتري علاقته سطحية جدا مع إخوته.  
ورواية "الإخوة كارامازوف" هي رواية تحكي أعماق النفوس البشريّة على اختلاف أنواعها، وتتحدث عن الإيمان بالله والإلحاد والعلاقة بين الكنيسة والدولة وكذلك تتحدّث عن العلاقات الأُسريّة وتربية الأبناء والأطفال، تحكي عن مسؤولية كل فرد من المجتمع تجاه الآخرين، "الأخوة كرامازوف" من القصص التي تعني الأدب الغربي أكثر من غيرها. هنا تتم صياغة الأسئلة الأكثر حدة في الوقت الحاضر: ما الذي يجب أن أستخدم حياتي من أجله؟ ما هي مسؤوليتي تجاه بني البشر؟ هل كل الناس متساوون في القيمة؟ متى يكون من الصواب التمرد؟ يقول المخرج بيتر أوسكارسون:لاكيف تتأثر اختياراتي في الحياة، وأخلاقي، ورؤيتي عن رفاقي من البشر وفكرتي عن الحياة؟
يجسد الإخوة الأربعة مناهج مختلفة للحياة يمثل رولف لاسجارد دور ديمتري الباحث عن المتعة إنه مسرف ومكسور باستمرار، إيفان المتشكك  يمثله هانس ميدال دور اليوشا الأخ الطيب الذي اختار الحياة الرهبانية ودور الأخ غير الشقيق سميردياكوف عندما يتم العثور على الأب مقتولًا، يُتهم ديمتري بالقتل. لكن لم تتم إعادة أب محبوب الحياة. كان على أبنائه جميعًا أن يدافعوا عن أنفسهم منذ سن مبكرة. يوصف الأب بأنه شرير ثري. لذلك لا أحد لديه دافع لقتل الأب ولكن هل من المؤكد حقا ذلك كما يصور الشيطان والمدعي ومحامي الدفاع، في اللعبة يتم اختبار دور الذكورة بطريقة رائعة ومثيرة للتفكير النساء حاضرات للغاية  في غيابهن يتضمن الأداء أغانٍ من تأليف ستيفن بوكسر وصوفي ليفبرانت ائد الجوقة وقائد الجوقة الإستوني الروسي فاليري بيتروف.
عُرضت المسرحية السويدية لأول مرة على مسرح الشعب في يفلة اخراج بيتر اوسكارسون مسرحية "الاخوة كارامازوف" في مسرح مدينة ستوكهولم، يمثل رولف لاسجارد نفس الشخصية وأجزاء من الفريق الفني القاتل هو الذي يرتكب الجريمة نفسها؟ يصف بيتر أوسكارسون الرواية  بأنها نوع من المسرحية كل من الممثلين والأبناء يدخلون ويخرجون من الأدوار المختلفة. كلنا نتحمل معطف الأب كما يصور الشيطان والمدعي ومحامي الدفاع قائد الجوقة وقائد الجوقة الإستوني الروسي فاليري بيتروف.
ولد فيودور دوستويفسكي عام ١٨٢١ في موسكو. "الأخوة كارامازوف" تعتبر الرواية واحدة من أعظم كلاسيكيات الأدب العالمي تم تنفيذ التمثيل الدرامي بواسطة ريتشارد كرين بعد رواية فيودور دوستويفسكي. العرض العالمي الأول حظي في مهرجان إدنبرة باهتمام كبير. كان كرين كاتب مسرحي في مسرح في لندن ومستشار أدبي لمسرح رويال كورت، كان بيتر أوسكارسون المدير الفني في مسرح الشعب في سكونا في ومسرح اوريون كان أوسكارسون نشطًا في أبرشية كاترين.
"الأخوة كارامازوف" أول اخراج  أوسكارسون في مسرح مدينة ستوكهولم، ظهر رولف لاسجارد في عدد من الأفلام. في الآونة الأخيرة، تم الإشادة برولف لدوره في دورادنا تونبلاد ويجرنا هانس ميدال نشط كممثل ومخرج وكاتب مسرحي. للمونولوج أبدا موزارت حصل على جائزة مسرح البارك لأفضل أداء. ومسرحية "دينبري" فاز بمسابقة بولسي في السويد مع "الأخوة كارامازوف"، قدم ميدال أول ظهور له على مسرح المدينة اولى فوشبري هو المدير الفني اليومي لكلارا سوب تياتر. أولي غوستاف حصل على وسام شرف فرودننج سيل سكاب  مرتين، آخرها لدوره في  بيع الحب - فرودنج ناكد المتشكك.

كان العرض قبل جائحة كورونا في مسرح مدينة ستوكهولم

مسرحية "إلاخوة كارامازوف"

بقلم ريتشارد كرين بعد رواية بقلم فيودور دوستوفيسكي  

العرض على المسرح الصغيرمسرح مدينة ستوكهولم

 موسيقى لستيفن بوكسر وصوفي ليفبرانت

ترجمة جان مارك وبيتر أوسكارسون

إخراج بيتر أوسكارسون

مساعدة المخرج كونيلا شيند ستراند

وضع التصميم والأزياء بيتر هولم

الاضاءة  لكل سوندين

دراماتورجيا جان مارك

أقنعة  كاترين والبرج

دراسة الغناء فاليري بيتروف

 

تمثيل  الأدوار

دميتري وآخرون دور رولف لاسجارد

إيفان إم الأسطوانة بيتر أوسكارسون

الجوسجا م فلات اسطوانة حانس ميدال

سميرجاكوف وأدوار أخرى أولي فورسبيرج


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات