: آخر تحديث

العبادي يعوّل على «إنجازات» ولايته الأولى لضمان الثانية

99
97
90
مواضيع ذات صلة

 كتبت وكالة «رويترز» في تحقيق من بغداد، أمس، أن قلة قليلة خارج العراق كانت تعرف اسم حيدر العبادي في العام 2014 عندما تحوّل من شخصية مغمورة نسبياً إلى قائد للبلاد التي كانت تمر بحالة من الفوضى. فقد ظهر اسم العبادي كمرشح الحل الوسط بعد إبعاد سلفه نوري المالكي في صراع على السلطة، وأصبح رئيسا للوزراء في سبتمبر (أيلول) من ذلك العام بعد شهرين من اجتياح تنظيم داعش مساحات شاسعة من العراق.

وبعد أربع سنوات تحدى العبادي توقعات جيش من المتشككين فيه، بحسب ما لاحظت «رويترز» التي سجّلت أنه أعلن النصر على «داعش» ونزع فتيل التوترات الطائفية التي أججها المالكي وحسّن العلاقات مع الدول العربية السنيّة وحافظ على وحدة العراق الهشة في مواجهة محاولة فاشلة من جانب الأكراد للاستقلال عن البلاد. وتابعت أن العبادي عمل أيضاً على تحقيق التوازن بين المصالح المتنافسة والمتعارضة لإيران والولايات المتحدة داعميه الرئيسيين.

والعبادي مهندس كهرباء سابق تولى في فترة من الفترات مسؤولية صيانة مصاعد هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) خلال سنوات اغترابه طوعاً في بريطانيا. وهو يعول على إنجازاته التي حققها وهو في منصبه للفوز بفترة ثانية في الانتخابات التي تجري يوم 12 مايو (أيار). غير أن النصر ليس مضموناً، بحسب «رويترز». فمثل كل من شغلوا منصب رئيس الوزراء في العراق منذ سقوط صدام حسين في 2003. ينتمي العبادي (66 عاماً) للغالبية الشيعية. غير أن أصوات الشيعة، التي تكفي في العادة لتحقيق الفوز ومنح صاحبه الحق في تشكيل حكومة ائتلافية، أصبحت منقسمة. وبخلاف المالكي الذي يعجب به الشيعة المتخوفون من اقتسام السلطة مع السنة والأكراد، يواجه العبادي أيضاً هادي العامري القائد في «الحشد الشعبي» الذي ساهم في إلحاق الهزيمة بـ«داعش».

وذكرت «رويترز» أن العبادي الذي يدرك أنه لا يمكنه التعويل على أصوات الشيعة فقط، يتطلع إلى استمالة قاعدة أوسع من الناخبين. وينفذ العبادي حملة دعاية انتخابية في مختلف أنحاء العراق بقائمة «ائتلاف النصر» وهو التحالف الوحيد الذي يخوض الانتخابات في محافظات العراق الثماني عشرة. وقال بدر الفحل النائب السنّي من محافظة صلاح الدين الذي يسعى إلى الفوز بفترة رابعة في البرلمان إنه اختار خوض الانتخابات على قائمة العبادي لأنها تضم مختلف الطوائف وغير إقصائية. وقال الفحل لـ«رويترز» في مقر تحالف النصر في تكريت: «السيد العبادي شكّل كتلة عابرة للطائفية. هي الكتلة الوحيدة (من نوعها) منذ 2003. هذه الكتلة تتكون من 18 محافظة، كل محافظات العراق، من سنة وشيعة وكرد ومسيحيين وإيزيديين». وأضاف: «نشعر أن السيد العبادي ليس لديه خطاب طائفي، يريد أن يبني البلد. المرحلة القادمة إن شاء الله هي مرحلة إعمار وبناء». وقال الفحل إن العبادي منح الحلفاء السياسيين في المحافظات السنيّة حرية كاملة في اختيار المرشحين على قائمته. وأوضح أن قائمة «تحالف النصر» في محافظة صلاح الدين كلها من السنة، على سبيل المثال.

وأشارت «رويترز» إلى أن العبادي قام بجولة نادرة في المحافظات الكردية الشهر الماضي على رغم أن ما من أحد تقريباً يرى أن أمامه فرصاً تذكر في استمالة مرشحين من الأكراد الذين لا يزالون على غيظهم من الحملة التي شنها على الإقليم المتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي بعد استفتاء أجراه الإقليم على الاستقلال في سبتمبر (أيلول) الماضي. وتابعت الوكالة أن كثيرين من العرب السنة ما زالوا يشعرون بشيء من الاستياء تجاه الحكومة ذات القيادة الشيعية في أعقاب الحرب والدمار الذي حاق في الغالب بمناطقهم مع قدوم تنظيم داعش. ولذلك ورغم أن كثيرين يفضلون العبادي على غيره من ساسة الشيعة لأنه تجنّب الطائفية، فقد لا يترجم ذلك بالضرورة إلى أصوات لمرشحيه. كما يواجه العبادي انتقادات لاستمرار الفساد وصعوبة الأوضاع الاقتصادية التي تفاقمت بسبب القتال وإجراءات التقشف التي اتخذتها حكومته وكذلك موقفه المؤيد لقطاع الأعمال في بلد أغلب الناس فيه من موظفي الدولة ولا يثقون بالقطاع الخاص، كما أشارت «رويترز» في تحقيقها.

وقال محمود غضبان الطالب بمدينة النجف: «العبادي رجل مثقف وسياسي توافقي ولكنه جلب لنا المشاكل». وقالت «رويترز» إنه إدراكاً لنقطة الضعف هذه تركّز خطاب الدعاية الانتخابية لرئيس الوزراء على هزيمة «داعش». وكان العبادي أعلن النصر في ديسمبر (كانون الأول) بعد حملة ضارية استمرت ثلاث سنوات لتحرير العراق من المتطرفين الذين سيطروا في فترة من الفترات على ثلث مساحة العراق. ولتحقيق ذلك حصل على دعم من الولايات المتحدة وإيران في آن واحد. ومع تركيز التحالف الذي قادته الولايات المتحدة على إعادة بناء قوات الأمن العراقية المستنفدة وتدريبها وفي الوقت نفسه شن ضربات جوية شبه يومية، تم دمج الفصائل الشيعية التي تدعمها إيران في نسيج المجتمع العراقي وأجهزة الدولة ووفرت هذه الفصائل في الوقت نفسه دعماً عسكرياً حيوياً للقوات الحكومية. واعتبرت «رويترز» أن «براعة» العبادي كانت في «المواءمة بين إيران والولايات المتحدة» وسط التوترات المتصاعدة بسبب الاتفاق النووي الإيراني، وهذا الأمر جعله المرشح المفضل لدى الحلفاء الغربيين. وأضافت أن العبادي اكتسب أيضاً الثناء بفضل تحسين علاقته بجيران العراق من الدول العربية السنية، وهي استراتيجية كان المالكي يعارضها، بحسب تحقيق الوكالة.

وعلى رغم أن أنصار العبادي وخصومه يتفقون على أنه ليس سياسيا بالفطرة، إلا أنهم يقولون إنه ازداد ثقة منذ بدايته التي اتسمت بالتوتر قبل أربع سنوات. ومع ذلك فهو يعتبر زعيماً متردداً في اتخاذ القرار يفضّل تدبر الأمر لفترة طويلة مع مستشاريه وأعضاء البرلمان.

وقال ثلاثة دبلوماسيين غربيين في بغداد لـ«رويترز» إن حكوماتهم ستجد العبادي أسهل مرشح يمكن العمل معه لكن هذه المرونة ذاتها تعتبر نقطة ضعف في بعض الدوائر التي تعتبره أداة في يد أجنبية.

وقال ضابط الشرطة المتقاعد فلاح عبد الله (65 عاماً) في القيارة الواقعة على بعد أكثر من 60 كيلومتراً جنوب الموصل: «العبادي رجل محترم لكنه لا يسيطر على اختياراته. فهو يتأرجح بين ما تريده إيران وما تريده أميركا».

التعليقات


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد