: آخر تحديث

لوس أنجلوس مدينة مركبات الفضاء وصناعة السينما رابع محطات ولي العهد

114
109
109

 سليمان العنزي  

بعد واشنطن ونيويورك وبوسطن يحط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اليوم، في المحطة الرابعة في زيارته التاريخية للولايات المتحدة الأميركية، مدينة لوس أنجلوس، أهم المراكز الثقافية، والاقتصادية، والعلمية في أميركا، عاصمة هوليوود وصناعة السينما والموسيقى، ومصانع مركبات الفضاء والطيران، ومقصد عشاق التسوق والاستجمام.

تنوع الثقافات

تقع لوس أنجلوس على ساحل المحيط الهادي جنوب غرب ولاية كاليفورنيا الأميركية، وتحيط بها سلسلتان جبليتان، سانتا مونيكا وسان غابرييل، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأميركية من حيث عدد السكان، وهي تحتل المرتبة السابعة من بين المدن الأميركية من حيث المساحة، ففيها تنوع هائل للثقافات، نتيجة اختلاف السكان الموجودين فيها، حيث تعرف بـ«عاصمة الإبداع في العالم»، حيث تذكر الإحصاءات أن فردا من بين كل ستة أفراد فيها يعمل بمجالات الإبداع. 
وتعود تسمية لوس أنجلوس إلى الإسبانية ومعناه «الملائكة»، كما يطلق عليها أيضا اسم «لا لا لاند» و«تنسل تاون». 
هاجر معظم السكان إليها من أجزاء أخرى من أميركا أو من أقطار أخرى، للبحث عن فرص عمل أفضل، أو لاجئين سياسيين، ومناخ المدينة معتدل طوال السنة، يساعد على الترفيه والاستقرار، ففي يناير تبلغ درجة الحـرارة 13 ْم، وفي يوليه تبلغ 23 ْم، ويصل متوسط أمطارها السنوية 380 مم، ونصف سكانها من السود واللاتينيين والآسيويين، وبقيتهم من أصل أوروبي: ألمان، وإنجليز، وأيرلنديون، وإيطاليون، وروس.
يمثل ذو الأصول القادمة من أميركا اللاتينية 40 % من سكان المدينة، غالبيتهم من المكسيك وبعضهم من كوبا وبورتوريكو وبقية أقطار أميركا الوسطى، وهم لا يجدون فرص عمل جيدة بسبب التفرقة العنصرية، وقلة التعليم، وعدم القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية، أما السود فيمثلون 14 % من السكان، ويعانون من المشاكل مثلما تعاني الجماعات ذات الأصل اللاتيني نفسها، بينما تتوفر فرص العمل الأفضل للآسيويين الذين يمثلون 10 % من السكان، ومعظمهم من الفلبينيين، واليابانيين والصينيين والكوريين.

نبذة تاريخية

أول من استقر بالمنطقة جماعة من قبيلة الشوشون الهندية، وأقاموا على ضفاف نهر لوس أنجلوس قرب ما يعرف الآن بوسط المدينة، واستعمر الإسبان المنطقة عام 1771.
بدأت مدينة لوس أنجلوس منذ عام 1781 كمنطقة للزراعة ورعي الأبقار، وعند استقلال المكسيك عن إسبانيا عام 1821 قامت باحتلال لوس أنجلوس وبقية كاليفورنيا، ولكن لم يدم الاحتلال كثيرا، فبعد الحرب بين المكسيك والولايات المتحدة أصبحت كاليفورنيا تابعة للأخيرة، وأصبحت لوس أنجلوس مدينة عام 1850، وبعد 5 أشهر أصبحت كاليفورنيا ولاية.
وتقدمت المدينة في العشرين سنة التالية، خاصة بعد إنشاء خط السكك الحديدية، وبدأ التطور واضحا بعد عام 1920، نتيجة للسياحة، واكتشاف النفط، وانتشار الصناعة.

صناعة مركبات الفضاء

تعتبر لوس أنجلوس أكبر مركز صناعي وتجاري ومالي غربي الولايات المتحدة، فقد نما اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ازدادت فرص العمل نتيجة لتركز العديد من الصناعات والمؤسسات المالية والتجارية بها.
وأشهر صناعاتها مركبات الفضاء والطائرات، فمن بين 18 ألف مصنع يعمل 2000 مصنع في مجال الفضاء، مما يستدعي وجود العديد من المهندسين والفنيين والعلماء.
ولوس أنجلوس أيضا هي أكبر مركز لإنتاج الأفلام السينمائية في هوليوود، حيث توجد أكبر شركات السينما ومحطات التلفاز، وبها من الصناعات الأخرى صناعة: السيارات، والملابس، والحاسبات الآلية، والأثاث، والمطاط، والمواد الكيميائية، والآلات الكهربائية، والزجاج، والحديد والصلب.
وتوجد بالمدينة 50 شركة للتسجيل الموسيقي، ودعم هذه النهضة الصناعية اكتشاف النفط منذ القرن التاسع عشر الميلادي، حيث توجد بها الآن أكبر مصافي النفط، كما أن شبكة الطرق التي يبلغ طولها 1.050 كلم أسهمت كثيرا في ازدياد النشاط الاقتصادي بالمدينة.
ويعد ميناء لوس أنجلوس أكبر ميناء أميركي على ساحل المحيط الهادئ، حيث يعمل بالتجارة مع أستراليا وكندا، والمكسيك، وموانئ أميركا الجنوبية وجنوب شرقي آسيا.
يزور لوس أنجلوس سنويا ملايين السياح بسبب مناخ المدينة، وجمال الطبيعة، والمسارح المفتوحة مثل مسرح هوليوود باول الذي يضم 20 ألف مقعد. وفي بيربانك توجد حديقة ديزني لاند وأشهر معامل السينما والتلفاز، ومن أشهر الضواحي هوليوود، وبيفرلي هلز، ونتيجة لذلك يوجد بالمدينة أشهر الممثلين والفنانين والموسيقيين والكتاب والشعراء.

مناطق سياحية

تحتوي لوس أنجلوس على العديد من المواقع السياحية التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها، ومنها: جريفث بارك: وهو متنزه عالمي، ويقام على مساحة كبيرة، حيث يحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة في كاليفورنيا، ويحتوي المتنزه على المسرح اليوناني الذي من خلاله يستطيع السياح الاستماع إلى الحفلات الموسيقية تحت النجوم، كما يوجد ملعبان للغولف، وهناك المسبح، ويحتوي المتنزه على ملاعب خاصة لممارسة ألعاب كرة السَّلة وتسلق المرتفعات وركوب الخيل. 
ومن مناطق الجذب السياحي في المدينة سوق المزارعين، وهو سوق يجذب الكثير من السياح عالميا، حيث يحتوي على أكثر من 100 مطعم ومحل للبقالة، ويعرض السوق العديد من الأغذية والبضائع المتنوعة، حيث يجد فيه السياح ما يحبون نظرا لتنوع الثقافات فيه.

مدينة لوس أنجلوس

مساحتها 1204 كلم2

عدد سكانها 4 ملايين نسمة

تحتضن 50 شركة للتسجيل الموسيقي

تحتوي على 2000 مصنع في مجال الفضاء والطيران

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد