: آخر تحديث
تقرير: إيران قادرة على تفجير قنبلة نووية في غضون أسابيع

2022.. كل السيناريوهات سيئة بالنسبة إلى تل أبيب

60
53
50
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: حدد باحثون في معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل أن على البلاد في العام المقبل التركيز على ثلاثة تهديدات رئيسية من حيث خطورتها. وبحسب مؤلفي التقرير، ازداد الاستعداد في طهران لمهاجمة أعدائها من خلال مبعوثيها. وفي الساحة الفلسطينية، يحذر التقرير من أن الوضع في الضفة الغربية على وشك الاتفجار.

وأكد التقرير أن إيران التي تواصل السعي وراء "العتبة النووية" لديها كل القدرات المطلوبة لاقتحام قنبلة نووية في غضون أسابيع. وذكر التقرير أنه في الوقت نفسه، فإن طهران مصممة على بناء وتعزيز الخيارات العسكرية لتهديد إسرائيل على طول حدودها من عدة ساحات، سواء من خلال تشغيل صواريخها في هجوم مضاد - صواريخ وصواريخ ومهاجمة طائرات بدون طيار - ونيران دقيقة.

ثلاثة تهديدات رئيسية 

عكس التسلسل الهرمي للتهديدات في السنوات السابقة، حدد باحثو المعهد أنه في عام 2022 هناك ثلاثة تهديدات رئيسية في خطورتها، وأن التحدي الرئيسي هو استجابة إسرائيل المتكاملة لجميع التهديدات الثلاثة. وبخصوص البرنامج النووي الإيراني، يذكر التقرير أن الجمهورية الإسلامية تشكل أخطر تهديد خارجي لإسرائيل، وفي مقدمتها سعيها لامتلاك قدرة نووية عسكرية. الولايات المتحدة - سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا بين إيران والقوى على القضية النووية.

إضافة إلى ذلك، انخرطت إيران في التخريب في الساحة الإقليمية، بما في ذلك في محاولة لخلق تهديد بنيران محيطية على إسرائيل، لا سيما من خلال الترويج لمشروع إنتاج الصواريخ الدقيقة لحزب الله في لبنان ومبعوثيه في سوريا. وتزود إيران ميليشياتها بآلاف الطائرات من دون طيار، مع نطاقات من العمليات تسمح بالتسلل إلى الأجواء الإسرائيلية من جميع الساحات. 

يذكر التقرير أن التقدم في البرنامج النووي منح إيران أقصر فترة زمنية، في السنوات الأخيرة، للقدرة على امتلاك أسلحة نووية، إذا قرر النظام في طهران ذلك. وأفادت الأنباء أن إسرائيل في حرج استراتيجي من قضية الملف النووي الإيراني، حيث سيترك البرنامج النووي إسرائيل معزولة مع خيار عسكري فقط لإبعاد إيران عن القنبلة النووية.

تهديد للهوية

أما بالنسبة للساحة الفلسطينية، فقد تقرر أنها ليست ساحة ثانوية يمكن احتواؤها في الأوهام الزائفة لـ "تقليص الصراع". وقال التقرير أن هذه الحقيقة اتضحت في العام الماضي خلال جولة المواجهة بين إسرائيل وحماس - عملية "حرس الجدار".

كما أشار التقرير إلى أن الوضع الأمني في يهودا والسامرة على وشك الغليان بسبب إضعاف السلطة الفلسطينية وتوحيد الفصائل وعصابات الشوارع ضدها.

وفقًا للتقرير، على الرغم من أن الوضع لا يزال تحت السيطرة بسبب النشاط النشط للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام وكذلك التنسيق الأمني مع آليات السلطة الفلسطينية، إلا أن السلطة الفلسطينية تضعف وقد تصبح غير فعالة، في حين أن الإحباط المتزايد بين الجيل الفلسطيني الشاب يحفز التفكير من منظور فكرة "الدولة الواحدة". 

على الساحة الدولية، هناك انتقادات متزايدة لإسرائيل، الأمر الذي يحبط في الواقع احتمال تنفيذ حل "دولتين لشعبين"، ويزداد خطر اتخاذ إجراءات قانونية ضدها وتعريفها بـ "دولة الفصل العنصري". 

تأكّل الثقة في المؤسسات الحكومية

على الساحة الداخلية، داخل حدود إسرائيل، وفقًا لمؤلفي التقرير، هناك تهديد اجتماعي خطير بشكل خاص في مواجهة الاستقطاب والانقسامات والتوترات والتطرف (المفاهيمي واللفظي والجسدي)، بالإضافة إلى مسرح وتعدد الضحايا ولحوادث عنف بين اليهود والعرب.

لاحظ مؤلفو التقرير أن هذه الساحة تمثل تحديًا بشكل خاص بسبب ضعف الشرطة الإسرائيلية وتطور الجيوب التي لا يمكن السيطرة عليها، ولا سيما بسبب الافتقار إلى الآليات على المستوى الوطني للمعالجة المتكاملة لجميع القضايا.

وأشار التقرير إلى أن "هذا المزيج من التحديات يتطلب تغييراً في الأولويات الوطنية، والتركيز على استعادة الحكم داخل الدولة ورأب الصدع بين مختلف فئات المجتمع. في مواجهة التهديدات الخارجية، يجب على إسرائيل تحسين جاهزية وقوة قوتها العسكرية، وفي الوقت نفسه تنمية واستغلال القوى الناعمة - منجزاتها في مجالات التكنولوجيا والعلوم وتحلية مياه البحر والطاقة. كل هذا يجب القيام به خاصة في ضوء التغييرات التي تحدث في جدول الأعمال العالمي وزيادة التركيز على الحاجة إلى مكافحة تغير المناخ والعواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء كورونا".

وفقًا التقرير، اعتماد إسرائيل على الدعم الأميركي مستمر، لكن المساعدة التي يمكن أن تقدمها واشنطن لإسرائيل تآكلت بسبب الاستقطاب الداخلي بين الأمريكيين وتركيز الاهتمام الداخلي على المشاكل الداخلية والنضال ضد الصين، بالضرورة في على حساب الشرق الأوسط.

في ظل هذه الخلفية، يذكر التقرير، يتضاءل استعداد الإدارة للاستماع باهتمام لمصالح إسرائيل واهتماماتها، سواء تجاه إيران أو في السياق الفلسطيني.

10 توصيات سياسية

في مواجهة التحديات، قدم باحثو المعهد 10 توصيات تتعلق بالسياسات، بما في ذلك: صياغة استراتيجية حديثة وشاملة لريادة الأعمال، تتكيف مع البيئة الاستراتيجية والتشغيلية المتغيرة، والاستعداد بالتوازي مع التحديات الناشئة عن إيران والفلسطينيين. والقضية الداخلية الاسرائيلية. 

يوصي باحثو المعهد أيضًا بإنشاء آليات تخطيط وعمل حكومي تكاملية لاستعادة القانون والنظام والحكم في الجيوب غير الخاضعة للرقابة في إسرائيل، والتعامل مع الجريمة بين المجتمع العربي، والحد من التوتر والعداء وعدم المساواة بين الجماعات والمجتمعات في إسرائيل، والاستعداد لذلك. اتفاق نووي بين إيران والقوى، وغياب الاتفاق. 

وفقًا للتقرير، هناك حاجة إلى خيار عسكري لإخراج إيران من القنبلة النووية، وسيكون من الأفضل التنسيق مع الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، دعا واضعو التقرير إلى معالجة جميع مكونات التحدي الإقليمي الإيراني مع التركيز على وقف المشروع الصاروخي الدقيق في لبنان وإحباط جهود النفوذ، وتعزيز تحركات البنية التحتية السياسية والاقتصادية لتقوية السلطة الفلسطينية وتحسينها. نسيج سكانها.. شروط وأفق للانفصال وتقديم خيارات إضافية للمستقبل.

في مواجهة قطاع غزة، لوحظ أنه لا بد من بذل جهود لصياغة إجراءات بروح "الاقتصاد مقابل الأمن"، مع تسخير مصر والعوامل الدولية والإقليمية، وكذلك السلطة الفلسطينية للجهود المبذولة. وقال التقرير أن الاسترخاء يعتمد على تعزيز النظام بشأن قضية الأسرى والمفقودين والتخفيف الشامل لإغلاق القطاع.

إلى ذلك، يقترح التقرير تعميق التنسيق مع الولايات المتحدة - العلاقة الخاصة وتأسيس الثقة - على مستوى الحزبين، للتأكيد على أصول إسرائيل للولايات المتحدة كلاعب مسؤول وفي مجالات التكنولوجيا، العلم وريادة الأعمال والثقافة.. الأردن ومصر يخففان التوترات أخيرًا مع تركيا.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار