: آخر تحديث
السيسي والملك عبد الله بضيافة الكاظمي اليوم

الجامعة العربية: قمة بغداد تعزيز لمصالح العرب سياسياً واقتصادياً

58
62
60
مواضيع ذات صلة

ايلاف من لندن : فيما تحتضن بغداد الاحد قمة عراقية مصرية اردنية فقد اعتبرت الجامعة العربية انعقادها تعزيز لمصالح الشعوب العربية وكيفية تحقيق القدر الاكبر من الانسجام والتوافق والتنسيق في المجالات الاقتصادية والسياسية العربية وذلك وسط آمال بخروجها باستراتيجية واضحة تحقق التكامل بين الدول الثلاث لاسيما في الجانب الاقتصادي .
وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي أن "القمة الثلاثية التي تعقد اليوم في بغداد تعبر عن إرادة خالصة للدول الثلاث العراق ومصر والأردن. واشار الى ان القمة ستعمل على تعميق وترسيخ العلاقة بين الدول الثلاث (العراق - مصر - الأردن)".. مبينا أن "جامعة الدول العربية تنظر بإيجابية للتعاون الثلاثي بين الدول الثلاث".
وأضاف زكي في تصريح لوكالة الانبا العراقية الرسمية تابعته "ايلاف" أن "القمة ستعزز مصالح الشعوب العربية وكيفية تحقيق القدر الاكبر من الانسجام والتوافق والتنسيق في المصالح الاقتصادية والسياسية العربية". وأشار إلى أن "النموذج العربي الجماعي أمر جيد يحظى بتشجيع جامعة الدول العربية وتنظر له بإيجابية وسيصب بمصلحة الجامعة العربية".

آمال بتحقيق تكامل بين الدول الثلاث
ومن جانبها عدت عضو اللجنة المركزية والسياسية مدير مكتب الحزب الوطني الأردني القمة الثلاثية خطوة هامة نحو توحيد جهود الدول الثلاث في العديد من المجالات خاصة في الشأنين الاقتصادي والسياسي.
واشارت الى ان "مواطني الدول الثلاث يعولون كثيراً على هذه القمة التي تأتي في مرحلة هامة تمر بها الامة العربية كما انهم ياملون بان تؤسس لمرحلة هامة للتنسيق والتشاور لما يخدم أهدافها".
وأعربت أبو بكر عن أملها بان تخرج القمة الثلاثية باستراتيجية واضحة نحو تحقيق التكامل بين الدول الثلاث لاسيما في الجانب الاقتصادي نظراً لاهميته البالغة في تطوير آفاق التعاون بينهم".
وفي العراق شددت لجنة العلاقات الخارجية النيابية على أن توحيد المواقف العربية مهم ومطلوب. وقال عضو اللجنة، عامر الفايزإن "رجوع العراق الى حاضنته العربية وأخذه مكانه الريادي مسألة مهمة من كل الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهو حقه الطبيعي".
وأضاف الفايز أن "توحيد المواقف العربية بشكل كامل وتلاحم الدول العربية مطلوبان، والعراق بحاجة الى تطوير العلاقات مع الدول العربية مهما كلف الامر".
واليوم تحتضن بغداد قمة ثلاثية بين العراق ومصر والأردن يعقدها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وذلك وسط اجراءات أمنية مشددة وانتشار للقوات حول المنطقة الخضراء التي تحتضن الاجتماعات وفي المواقع المهمة والاستراتيجية من العاصمة العراقية.

تطوير التبادل التجاري العراقي مع مصر والاردن
وقد كشفت وزارة التجارة العراقية اليوم تطور العلاقات التجارية العراقية مع كل من مصر والاردن والمستوى الذي وصل اليه التبادل التجاري للعراق مع الدولتين والمقترحات لتوسيع وزيادة هذا التبادل.
 وقال وزير التجارة العراقي علاء الجبوري في بيان تابعته "ايلاف" ان العراق يرتبط مع الاردن باتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980وتبعها توقيع  محضر مشترك عام 2019 تضمن التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية.
واوضح أنه "تم خلال عام 2009 التوقيع على اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة مع الأردن وتمت المصدقة عليها عام 2013 ويجري العمل حاليا على تفعيلها من خلال عقد اجتماعات اللجنة المشتركة الخاصة بها .
ولفت الى ان حجم التبادل التجاري بين العراق والاردن في عام 2020 قد بلغ
بلغ 440 مليون و184 الفا و840 دولارا.
 اما بالنسبة للعلاقات الاقتصادية للعراق مع مصر فقد اوضح وزير التجارة العراقي ان بلاده ترتبط مع مصر باتفاقية للتعاون الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والفني موقعة عام 1980 عقدت اللجنة المشتركة المنبثقة عن هذه الاتفاقية 10 دورات كان آخرها في بغداد عام 2002 .   
واضاف انه تم عقد اجتماعات اللجنة العليا العراقية-المصرية المشتركة في بغداد في تشرين الاول أكتوبر عام 2020 تمخض عنها توقيع محضر مشترك من قبل رئيسي مجلس الوزراء في كلا البلدين حيث وضع اسس التعاون في المجالات السياسية ، الاقتصادية ، الأمنية التجارية ، الاستثمارية ، العلمية ، الفنية و مجالات أخرى وكذلك التوقيع على 15 مذكرة تفاهم في مختلف القطاعات.   
وبين الوزير العراقي ان حجم التبادل التجاري لبلده عام 2020 مع مصر قد بلغ 386 مليون و161 الفا و316 دولارا .
واوضح ان العراق قدم مقترحات لتطوير العلاقات العراقية -الأردنية المصرية من خلال زيادة حجم التبادل التجاري مع كل من البلدين وتذليل العقبات بوجه الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدان وتعزيز مشاركة العراق في المعارض المتخصصة التي تقام في كلا البلدين ودعم وتعزيز دور القطاع الخاص في كل من هذه البلدان وتوقيع مذكرات التفاهم وبرامج العمل المشترك وكذلك تفعيل دور مجالس الأعمال المشاركة الحقيقية في الفرص الاستثمارية المتاحة في كل من مصر والأردن وتبادل المعلومات في هذا المجال.
واوضح الوزير أن "من ضمن المقترحات ايضا تبادل الوفود التجارية المتخصصة بين البلدان الثلاثة لتعزيز التعاون التجاري والاستفادة من تجارب مصر في تنفيذ المشاريع العملاقة التي أدت إلى النهوض بالاقتصاد وخلقت فرص عمل للعاطلين والعمل على اقامة مشاريع تحقق فائدة مشتركة للبلدان الثلاثة في مجالات متعددة مثل الطاقة والتجارة والبيئة والنقل واللوجستيات وغيرها".

بلورة مشروع المشرق الجديد
وتعقد في بغداد اليوم القمة العراقية المصرية الاردنية الثالثة بعد قمتي القاهرة والاردن خلال العامين الماضيين بهدف تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الدول الثلاث في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والطاقوية.
وستعكف قمة بغداد على بلورة مشروع "المشرق الجديد" باتفاقات وتفاهمات سياسية وأمنية واقتصادية وثقافية وتعليمية وطاقوية واستثمارية .. وابلغ مصدر حكومي عراقي "ايلاف" ان القمة ستركز على بحث القضايا السياسية والامنية والاقتصادية التي تهم البلدان الثلاثة .  
  


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار