: آخر تحديث
تصرف بتأثير من تنظيم الدولة الإسلامية

السجن المؤبد لمنفذ هجوم فاشل في مترو مانهاتن

52
60
47
مواضيع ذات صلة

نيويورك: حكم قاض فدرالي أميركي في مانهاتن الخميس بالسجن المؤبد على رجل حاول تفجير نفسه في أروقة محطة مترو في نيويورك بتأثير من تنظيم الدولة الإسلامية في كانون الأول/ديسمبر 2017.

وقال القاضي الفدراالي ريتشارد سوليفان في الجلسة إن العقوبة تهدف خاصة إلى "بعث رسالة" لمن يمكن أن يحاولوا ارتكاب أفعال مشابهة لأكايد الله.

من جهتها، طلبت محامية الدفاع آمي غاليتشيو تسليط العقوبة القانونية القصوى وهي السجن 35 عاما.

أوقف أكايد الله المهاجر من بنغلاديش في 11 كانون الأول/ديسمبر، بعيد تفجيره قنبلة في ساعة الذروة بمحطة مترو أنفاق تربط ميدان التايمز بمحطة حافلات بورت أوثوريتي.

وكان قد ثبّت قنبلة بدائية الصنع بجسده، لكنها لم تنفجر كليّا.

أصيب المهاجم بجروح بالغة ولم يصب أي شخص آخر، لكنّ الاعتداء سبّب توترا لا سيما أنه وقع بعد حادثة دهس بشاحنة في نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2017 خلّفت ثمانية قتلى جنوب مانهاتن نفّذها رجل متأثر أيضا بتنظيم الدولة الإسلامية.

خلال المحاكمة، شدّد دفاع أكايد الله المقيم في حيّ غالبيته بنغاليون في بروكلين، أنه لم يرغب في قتل أحد.

لكن الادعاء وصفه بأنه "ذئب منفرد"، قرّر تنفيذ هجوم مميت باسم تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى رسائل نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي قبل الاعتداء.

واعتبرت مساعدة المدعي العام الفدرالي في مانهاتن ريبيكا دونالسكي أنه من قبيل "المعجزة" أن الهجوم لم يخلف ضحايا.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، خلصت هيئة محلفين بعد أسبوع من المرافعات إلى أن أكايد الله مذنب بارتكاب ستّ جرائم، أربع منها يصل حكمها إلى السجن المؤبد.

وأظهر التحقيق أن الشاب الذي وصل إلى الولايات المتحدة عام 2014 بفضل تأشيرة لم شمل عائلي، صار متطرفا تدريجيا.

أقر أكايد الله أنه تأثر بتنظيم الدولة الإسلامية ورغب في الانتقام من الضربات الأميركية ضد التنظيم وإدانة السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

وقدّم أكايد الله خلال جلسة الخميس اعتذاره وعبّر عن ندمه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار