: آخر تحديث

فيتامين "د" يحد من خطر الإصابة بالسكري !

136
86
111
مواضيع ذات صلة

"إيلاف":  وجد باحثون كنديون أن فيتامين د يعمل على تعزيز مستويات الأنسولين في الجسم، ما قد يعمل على درء خطر الإصابة بمرض السكري. ومن المعروف أن الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس يلعب دوراً أساسياً في تمثيل الجلوكوز غذائياً، لكن تأثيراته لدى أعداد متنامية من مرضى السكري تكون عقيمة، وبدونه، تحدث معاناة.

ويسعى العلماء في جميع أنحاء العالم بكل ما أوتوا من قوة لأن يحدوا من معدلات الإصابة بمرض السكري الذي قد يحتاج لأموال كثيرة ويشكل خطورة على حياة الأفراد ويساهم كذلك في تعقيد العمليات الجراحية، الحمل، الولادة وأكثر من ذلك.  

وقدَّم العلماء الكنديون في دراستهم الجديدة بيانات جديدة ومفاجئة تؤكد أن التعرض لجرعات عالية من فيتامين د قد تبطئ ظهور مرض السكري لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم حديثاً وربما يقي الناس حتى من خطر الإصابة.

وأوضح الباحثون أن نتائج دراستهم أظهرت لهم أن فيتامين د ساهم في تعزيز أداء الأنسولين بشكل كبير لدى أنسجة عضلات المشتركين بالدراسة بعد مرور ستة أشهر.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور كلوديا غاغنون، الباحثة الرئيسية بالدراسة من جامعة لافال في كيبيك، قولها "لم يتضح لنا السبب الذي يقف وراء التحسينات التي لاحظناها في عملية تمثيل الجلوكوز غذائياً عقب زيادة الاعتماد على مكملات فيتامين د من جانب الأشخاص المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بالسكري أو الذين تم تشخيص إصابتهم حديثاً بالسكري في الوقت الذي أخفقت فيه دراسات أخرى إظهار وجود تأثير لدى من يعانون من السكري من النوع الثاني منذ فترة طويلة".

وفحص فريق كلوديا تأثير فيتامين د على 96 مريضاً يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ( وهو الشكل المرتبط بالسمنة ) أو لا يزالوا بمرحلة ما قبل السكري.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7286137/Vitamin-D-supplements-help-stave-diabetes-improve-insulin-effectiveness.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل