: آخر تحديث

تحفيز الدماغ .. أحدث طريقة لتنشيط الذاكرة وتخفيف الاكتئاب

5
4
6

"إيلاف":  رغم أن الأمر قد يبدو كما لو كان ضرباً من ضروب الخيال العلمي، إلا أن تحفيز الدماغ - أو ما يعرف بـ (التحفيز العصبي الكهربائي) – يُستَخدَم بالفعل في علاج عدة أمراض.

وأفاد مؤخراً باحثون من جامعة بوسطن بأن تحفيز أدمغة الأشخاص كبار السن قد يعيد لهم قوى الذاكرة والتفكير تماماً كتلك التي يتمتع بها الأشخاص في العشرينات من أعمارهم.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية عن دكتور لوسيا لي، طبيبة الأعصاب والمحاضرة السريرية لدى كلية إمبريال في لندن، قولها "يفيد التحفيز العصبي الكهربائي لأن الدماغ عضو يعمل بنبضات كهربية، وهناك عدة تقنيات مختلفة يمكن أن تُغَيِّر النشاط الكهربائي للدماغ، ربما للحصول على تأثير علاجي".

ونوه الباحثون إلى أن من الممكن تطبيق العلاج بتحفيز الدماغ عبر أغطية، عصابات رأس أو أقطاب كهربائية تُثَبَّت على فروة الرأس أو حتى يتم زرعها في الدماغ. 

وأضاف الباحثون أن العلاج بتحفيز الدماغ قد يكون قوياً في بعض الحالات، كما هو الحال بالنسبة للعلاج بالصدمة الكهربائية، الذي يستخدم في علاج نوبات الاكتئاب الحاد، وهو الأمر الذي يتطلب تخدير المرضى، خشية أن يُعَرِّضُوا أنفسهم لأي أذى، وفي حالات أخرى، يُمنَح المرضى جرعات صغيرة من الكهرباء بالكاد يشعرون بها.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7025491/Improve-memory-ease-migraine-ZAP-brain.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل