: آخر تحديث

المشروبات الغازية الخالية من السكر تُعَرِّض السيدات لتلك المخاطر !

54
54
64

"إيلاف" : وجد باحثون أميركيون أن شرب علبتين من المشروبات الغازية الخالية من السكر يومياً أمر يزيد من خطر تعرض السيدات لنوبة قلبية أو سكتة دماغية بمقدار الثلث تقريباً.

وتعد تلك الدراسة الكبرى التي أجراها الباحثون بهذا الخصوص، وشملت أكثر من 80 ألف سيدة، واحدة من أوائل الدراسات التي فحصت احتمالات إصابة السيدات كبار السن اللاتي يداومن على تناول مشروبات الدايت بأنواع محددة من السكتة الدماغية. 

واكتشف الباحثون أن السيدات اللواتي يتناولن المشروبات الغازية بانتظام يكن أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن جلطة دموية بنسبة تقدر بـ 31 %، أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة 29 % وأكثر عرضة للوفاة بنسبة 16 %.

لم يحدد الباحثون في دراستهم نوعية المشروبات التي تناولتها السيدات على وجه الخصوص، لذا لم يتم تحديد نوعية المحليات الاصطناعية التي تتسم بخطورتها الشديدة على صحتهن، كما لم تُحَدَّد الأسباب التي تقف وراء ذلك. لكن تبين أن المخاطر تكون أعلى لسيدات بأعينهن، من ضمنهن هؤلاء المصابات بالبدانة.
ونقلت في هذا السياق صحيفة ميل أون لاين عن دكتور ياسمين موسافار رحماني، الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت من قِبل جمعية القلب الأميركية وجمعية السكتات الدماغية الأميركية، قولها "يشرب كثير من الأشخاص الذين يتمتعون بنوايا حسنة، خاصة أولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن أو سمنة، مشروبات محلاة منخفضة السعرات الحرارية لخفض السعرات الموجودة في أنظمتهم الغذائية".
وتابعت دكتور ياسمين بقولها "وقد أظهرت دراستنا ودراسات أخرى قائمة على الملاحظة أن المشروبات المحلاة اصطناعياً قد لا تكون عديمة الضرر وأن تناولها بكميات كبيرة يرتبط فعلياً بتزايد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6704059/Diet-drinks-increase-risk-stroke-heart-disease.html

 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل