: آخر تحديث
يعمل على علاج الطفرة الوراثية للمرض 

عقار جديد يعالج السرطان من منبعه

95
113
102

في خطوة تعد الأهم في مجال علاج الأورام السرطانية، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على طرح عقار جديد لمواجهة مرض السرطان في عقر داره. 

ويعالج عقار «فيتراكفي»،الذي صنع بواسطة شركة (Loxo Oncology)، الطفرة الوراثية للمرض وهو أسلوب رائد في مجال العلاجات التي طرحت للقضاء على السرطان حتى يومنا هذا، وتكمن أهميته في علاجه لمنبع السرطان وأصله وبالامكان تطبيقه على الكبار والصغار معا.

ومن الجدير ذكره ان العلاج بالطفرة الوراثية هو أسلوب جديد لعلاج السرطان. تقوم به معظم الشركات المعنية بتطوير علاجات أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة أو سرطان الجلد، وتسعى للحصول على الموافقة فقط لهذا النوع في البداية، قبل إجراء المزيد من التجارب لمعرفة كيف يعمل الدواء مع أنواع أخرى من السرطان.
.
وحددت الشركة سعراً منخفضاً قدره 132 ألف دولار سنوياً للسائل المستخدم في علاج حالات الأطفال. وقالت أيضاً إنها ستقدم مساعدة مالية، للمرضى لشراء الدواء، مما سيقلل من التكلفة اليومية إلى 20 دولاراً شهرياً لمعظم المرضى.
ومن جانبه، صرح سكوت غوتليب مفوض الهيئة الأميركية أن «التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها في جسم الإنسان».
وأكد أن العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب.
وفي عام 2017، وقع صانع الأدوية على صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع شركة باير العملاقة لصناعة مستحضرات التجميل وتطوير اثنين من أدوية «لوكسو»، بما في ذلك عقار «فيتراكفي».


وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر، وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، وسوف يطرح الدواء على هيئتين: الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً. وتتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل