: آخر تحديث

اختبار بسيط للسان قد يساعد في تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس !

57
58
54

"إيلاف" : قال باحثون صينيون إنهم بصدد تطوير اختبار جديد لكشط اللسان سيكون من شأنه أن يساعد يوماً ما على تشخيص احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس قبل بدء ظهور الأعراض !

ووجدت دراسة أجريت على أناس في المراحل الأولى للمرض أن هناك مستويات كبيرة من نوعين للبكتيريا في أفواههم. واكتشف الباحثون أن هناك نوعين آخرين من البكتيريا توجد بنسب منخفضة للغاية لدى مرضى سرطان البنكرياس مقارنة بغيرهم من الأصحاء.

ويأمل الباحثون أن تساعد نتائجهم في تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس الذي يصعب اكتشافه والذي سبق أن تسبب في وفاة النجمين الشهيرين ألان ريكمان وباتريك سويزي.

وأجريت تلك الدراسة في جامعة تشجيانغ بالصين بقيادة البروفيسور جانجوان لي، مدير مختبر الدولة الرئيسي لتشخيص الأمراض المعدية وعلاجها، وقام فيها الباحثون بتحليل عينات تم كشطها من الطبقة الخارجية للسان ل 30 مريضاً مصاباً بالمرحلة الأولى من سرطان البنكرياس، وقورنت تلك العينات بأخرى تخص 25 شخصاً سليماً.

وأظهرت النتائج، التي نُشِرَت بمجلة علم الأحياء الدقيقة الموجودة في الفم، أن مَن يعانون من السرطان توجد على ألسنتهم بكتيريا مختلفة بشكل ملحوظ مقارنة بغيرهم من غير المصابين بالمرض. وعلق هنا دكتور لي بقوله "رغم الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات التأكيدية، لكن نتائجنا جاءت لتعزز الأدلة البحثية المتنامية التي تؤكد وجود ارتباط بين الاضطرابات التي تحدث للميكروبيوم وبين سرطان البنكرياس".
 

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6640379/A-simple-tongue-test-diagnose-pancreatic-cancer-symptoms-develop.html


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل