: آخر تحديث

جهاز لا سلكي جديد لتنظيم عمل الدماغ

129
135
125


صُمم منظم لا سلكي لعمل الدماغ على غرار منظم ضربات القلب يمكن ان يؤدي الى علاجات جديدة للاضطرابات العصبية.  
ويستطيع الجهاز واند WAND الذي طوره مهندسون في جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي أن يستمع الى التيار الكهربائي في الدماغ ويحفزه في وقت واحد وبذلك تقديم علاجات مناسبة للمصابين بحالات عصبية مثل الصرع ومرض باركنسون ، كما افادت صحيفة الديلي ميل. 

ويقول علماء ان الجهاز يعمل بمثابة منظم للدماغ يراقب نشاطه الكهربائي ويقوم بتحفيزه كهربائياً إذا اكتشف ان شيئاً ما ليس طبيعياً.  ويعتقد خبراء ان الجهاز الجديد يختلف عن المحاولات السابقة بكونه قادراً على التكيف مع اعراض كل شخص التي تكون اعراضاً خفية ومتغيرة دائماً بحيث يصعب اكتشافها وتحفيزها. 

وحين يتعلم الجهاز معرفة علائم النوبة يستطيع ان يعدل حدود التحفيز تلقائياً لمنع الحركات غير المرغوبة.  ويستطيع الجهاز تعديل هذه الحدود بسبب قدرته على التحفيز والتسجيل في آن واحد.   
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور ريكي مولر استاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الكومبيوتر في جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي ان فريقه يريد تمكين الجهاز من ان يعرف طريقة التحفيز المثلى لكل مريض على وجه التحديد من أجل تحقيق نتائج مثلى.  ويمكن تحقيق ذلك بالاستماع الى الاشارات العصبية وتسجيلها في آن واحد.  

ويمكن لجهاز مثل منظم الدماغ ان يكون شديد الفاعلية في منع الارتعاش أو النوبة في المصابين باضطرابات عصبية.  ولكن الاشارات الكهربائية التي تسبق النوبة أو الارتعاش يمكن ان تكون دقيقة للغاية وفترة التحفيز الكهربائي وقوته المطلوبتين لمنعهما يمكن ان تكون حساسة بالقدر نفسه.  

ومن الجائز ان يحتاج الأطباء الى سنوات من التعديلات الصغيرة قبل ان يتوصل الجهاز المنظم الى العلاج الأمثل ، بحسب الباحثين.  

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6542497/New-wireless-pacemaker-brain-prevents-seizures-fine-tuned-stimulation.html

 .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل