: آخر تحديث

نظارات تراقب ضغط الدم طوال اليوم

90
110
90

 

تعمل شركة مايكروسوفت التكنولوجية العملاقة على تطوير نظارات تراقب ضغط الدم طوال اليوم متيحة بذلك إمكانية تقليل خطر النوبات القلبية والجلطات.  

وتعمل النظارات التي تستخدم تكنولوجيا متطورة بحساسات خفية في مواضع مختلفة من الاطار لمراقبة معدل ضخ الدم كل بضع ثوان ، كما أفادت صحيفة الديلي ميل في تقرير عن الاختراع الجديد. 
 
وتعطي هذه العملية قراءة تُسمى وقت المرور النبضي وهو الوقت الذي يستغرقه القلب لضخ النفط الى مناطق مختلفة من الجسم بين نبضة وأخرى.  ثم يستخدم الأطباء هذه القراءة لقياس ضغط الدم.  

ويحتاج غالبية المصابين بارتفاع ضغط الدم ـ حين يكون أعلى من 140/90 ـ الى حبوب للسيطرة عليه يجب تناولها لما تبقى من حياتهم.  ولكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم قد يكون صعباً لأنه يمكن ان يتغير بدرجات كبيرة خلال اليوم.  

لذلك يستخدم الأطباء جهازاً مثبتاً على خصر المريض وتُربط به القطعة القماشية التي تُلف حول العضد لتسجيل قراءات ضغط الدم على مدار الساعة لتكوين فكرة عن تغيرات الضغط خلال اليوم.  ولكن هذه الأجهزة كبيرة وغير مريحة.  والنظارات التي يجري تطويرها الآن يمكن ان توفر بديلا أسهل.  

تبدو النظارات التي أُطلق عليها اسم غلابيلا Glabella نظارات اعتيادية ولكن إطارها مربوط بثلاثة حساسات ، أحدها داخل الاطار أمام الأنف والثاني امام الأُذن اليمنى والثالث داخل الاطار وراء الأُذن اليمنى مباشرة. 
 
وسبب اختيار هذا المواضع الثلاثة وجود الشرايين التي تمد الأنف والرقبة ومؤخرة الرأس وفروته بالدم قرب سطح الجلد فيها.  وتسجل الحساسات كل بضع ثوان نبضات هذه الشرايين ثم ترسل القراءات الى معالج صغيرةفي الذراع اليمنى للنظارات يرسل البيانات بدوره الى كومبيوتر حين يمكن استخدامها لقياس ضغط الدم. 

وفي الجسم السليم تكون الأوعية الدموية مطاوعة ومرنة يتدفق فيها الدم ببطء ولكن بمعدل ثابت.  وتكون الأوعية الدموية غير السليمة متصلبة لا تلين حين يضغط الدم عليها ولذلك يتدفق عبرها بسرعة.  وحين تُقاس سرعة التدفق بين نقطتين ـ وقت المرور النبضي ـ  يتيح ذلك للأطباء قياس ضغط الدم.  وبقياس هذه النبضات آلاف المرات يومياً يمكن ان تعطي النظارات قراءة عامة دقيقة لضغط الدم.   

جرى اختبار النظارات حتى الآن على عدد محدود من الأشخاص الذي ارتدوها لمدة خمسة أيام.  ولكن نتائج الاختبار لم تُنشر حتى الآن.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-6128447/Hi-tech-spectacles-cut-risk-heart-attacks-strokes.html

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل