: آخر تحديث
مخزون الوقود يكاد ينفذ بالكامل

كهرباء لبنان: مخاوف من "انقطاع تام" للتيار نهاية سبتمبر

50
46
52
مواضيع ذات صلة

حذرت شركة الكهرباء الحكومية اللبنانية من احتمال أن يؤدي نفاد مخزون الوقود بحلول نهاية سبتمبر/أيلول إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

وقد عانى لبنان خلال أزمته الاقتصادية الأسوأ في التاريخ الحديث من نقص حاد في الوقود في الشهور الأخيرة ، مما دفع معظم اللبنانيين إلى الاعتماد على مصادر خاصة للطاقة الكهربائية.

وتستطيع الشركة توليد أقل من 500 ميغاوات بالاعتماد على وقود حصلت عليه عبر صفقة مع العراق، كما ورد في بيان صادر عن "مؤسسة كهرباء لبنان".

وأضافت أن احتياطيها من الوقود "فئة أ" و"فئة ب" قد وصل إلى نقطة حرجة، وقد نفد تماما في بعض المنشآت التي توقفت عن إنتاج التيار الكهربائي.

يؤدي نقص الوقود إلى انقطاع التيار الكهربائي
Getty Images
يؤدي نقص الوقود إلى انقطاع التيار الكهربائي

وورد في البيان أن الشبكة "شهدت انقطاع التيار سبع مرات وإذا استمر الحال على ما هو عليه فهناك خطر انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل وشامل بنهاية سبتمبر/أيلول".

وقالت مؤسسة كهرباء لبنان إنها "بذلت قصارى جهدها، بما يتوفر لديها من إمكانيات حالية"، محذرة من أنها استخدمت "جميع الخيارات الممكن اللجوء إليها" في ظل الظروف الاقتصادية والمالية والنقدية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وكان العراق قد وقع اتفاقية مع لبنان تدفع الحكومة اللبنانية بموجبها مقابل مليون طن من الوقود الثقيل في صورة بضائع وخدمات.

ولا يناسب الوقود الثقيل احتياجات لبنان، لكن يمكن مبادلته بوقود ملائم.

وتتفرع أزمة الوقود في لبنان عن أزمة مالية أوسع أرهقت الاقتصاد اللبناني منذ 2019. ويصنّف ثلاثة أرباع اللبنانيين بأنهم فقراء، بحسب الأمم المتحدة. وقد فقدت العملة اللبنانية على مدى العامين الماضيين 90 في المئة من قيمتها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد