: آخر تحديث
معارضة من بكين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها

تايوان تقدّم طلبًا للانضمام إلى اتفاق تجاري رئيسي عبر المحيط الهادئ

38
43
36

تايبيه: تقدّمت تايوان بطلب للإنضمام إلى "الإتفاق الشامل والتقدّمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ" التجاري، كما أكّد مسؤولون، بعد أيام من إعلان الصين أنّها تودّ الإنضمام إليه.

وهذا الإتفاق الذي وقّعه 11 بلدًا من دول آسيا والمحيط الهادئ في العام 2018، هو أكبر اتفاق للتجارة الحرة في المنطقة، ويمثّل نحو 13,5 في المئة من الإقتصاد العالمي و500 مليون شخص.

وقال الناطق باسم الحكومة لو بينغ-تشنغ للصحافيين إن "معظم الدول الأعضاء هم الشركاء التجاريّون الرئيسيّون لتايوان، وهم يمثّلون أكثر من 24 بالمئة من التجارة الدولية" للجزيرة.

وأضاف أن "تايوان لا يمكن أن تبقى منقطعة عن العالم ويجب أن تندمج في الاقتصاد الاقليمي".

وأعقب الإتفاق معاهدة سابقة انسحبت منها الولايات المتحدة في العام 2017 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.


(حاويات نقل البضائع في مرفأ في تايوان.)

الإنضمام إلى الإتفاق

وتسعى تايوان منذ سنوات للإنضمام إلى هذا الإتفاق الذي يربط أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك والبيرو ونيوزيلندا وسنغافورة وفيتنام.

لكن ينبغي تحقيق إجماع الأعضاء الـ11 في الإتفاق للسماح لتايبيه بالإنضمام إلى الشراكة التجارية.

ويأتي هذا الطلب الرسمي من تايوان للإنضمام بعد أقل من أسبوع من طلب الصين ذلك، فيما تخوض بكين صراعًا مع عدد كبير من الدول الغربية.

وقالت كانبيرا الخميس إنّه يتعيّن على الصين وضع حد لتجميد اتصالاتها مع كبار السياسيين الأستراليين إذا كانت تأمل في الإنضمام إلى الإتفاق.

ومن المرجّح أن يلقى طلب تايوان معارضة من بكين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها وتهدّد بضمّها ولو بالقوة.

ومنذ إنتخاب الرئيسة تساي إنغ-ون التي تعتبر تايوان دولة ذات سيادة في العام 2016، كثّفت بكين ضغوطها الإقتصادية والعسكرية والدبلوماسية على الجزيرة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد