: آخر تحديث
أوكسفام تدعو إلى فرض ضرائب إضافية على الأكثر ثراء

ثروة أغنى 26 شخصًا في العالم تساوي ما يملكه نصف البشرية الأفقر

67
73
70

ازداد تركز الثروات خلال العام 2018، إذ بات 26 مليارديرًا في العالم يملكون أموالًا تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية، بحسب ما أوردت المنظمة غير الحكومية "أوكسفام" الاثنين، داعية الدول إلى فرض المزيد من الضرائب على الأكثر ثراء.

إيلاف: قالت المديرة التنفيذية لـ"أوكسفام إنترناشونال" ويني بيانيما، في بيان صادر من المنظمة، إن "الهوة التي تتسع بين الأثرياء والفقراء تنعكس على مكافحة الفقر، وتضر بالإقتصاد، وتؤجّج الغضب في العالم".

رئيس أمازون الأغنى
وطالبت الحكومات بـ"التثبت من أن الشركات والأكثر ثراء يدفعون حصتهم من الضرائب"، وذلك بمناسبة نشر التقرير السنوي للمنظمة حول التباين في العالم، قبل المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي، الذي يعقد خلال الأسبوع المقبل في دافوس في سويسرا.

وبحسب تقرير المنظمة، التي يستند إلى بيانات مجلة "فوربز" ومصرف "كريدي سويس"، والتي ينتقد بعض خبراء الاقتصاد نهجها، فإن 26 شخصًا باتوا يملكون ما يساوي أموال 3.8 مليار نسمة هم الأكثر فقرًا في العالم، بعدما كان عددهم 42 عام 2017.

لفتت المنظمة إلى أن أثرى رجل في العالم هو رئيس "أمازون" جيف بيزوس، الذي بلغت ثروته 112 مليار دولار في العام الماضي، بينما "تعادل ميزانية الصحة في أثيوبيا واحد بالمئة من ثروته".

ينعمون بالضرائب الأدنى
بصورة عامة، أوضح التقرير أن ثروة أصحاب المليارات في العالم ازدادت بمقدار 900 مليار دولار خلال العام الماضي، بوتيرة 2.5 مليار دولار في اليوم، بينما تراجع ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم بنسبة 11 بالمئة.

كما أفادت أوكسفام عن تضاعف عدد أصحاب المليارات منذ الأزمة المالية عام 2008، مشيرة إلى أن "الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل كذلك بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد