: آخر تحديث
على خلفية تفاقم المديونية والحروب الاقتصادية وفوضى بريكست

منطقة اليورو في 2019: الاندماج أو التفكك

16
16
18
مواضيع ذات صلة

لندن: حذر تقرير جديد من أن على منطقة اليورو أن تندمج اقتصادياً إذا أرادت أن تتفادى خطر الإنهيار في عام 2019 على خلفية تفاقم المديونية والحروب الاقتصادية عبر الأطلسي والفوضى التي يمكن ان يسببها بريكست لدول منطقة اليورو التسع عشرة من دول الاتحاد الاوروبي الثماني والعشرين. 

واشار مركز البحوث الاقتصادية والأعمال في لندن الى ان اوقاتاً عصيبة تنتظر منطقة اليورو مع تباطؤ النمو الاقتصادي وخاصة في بلدان مثل ايطاليا حيث بلغت المديونية العامة رقماً فلكياً قدره 2.4 ترليون يورو. وقال المركز في توقعاته لعام 2019 إن "التناقضات الداخلية" ستفرض على منطقة اليورو الاندماح اقتصادياً أو مواجهة خطر التفكك، كما افادت صحيفة الديلي اكسبريس. 

واضاف المركز انه من الممكن تأجيل الحسم سنة أو سنتين ولكن سيتعين مواجهة الواقع في وقت ما "لأن من الواضح ان الايطاليين بلغوا نقطة الإنهاك من التقشف". 

وبحسب استطلاع أجرته صحيفة فايننشيال تايمز بين خبراء اقتصاديين، فإن الاضطراب الذي سيحدثه بريكست داخل منطقة اليورو وخارجها سيخفض على الأرجح نموها الاقتصادي في عام 2019. 

وقال 23 من أصل 24 اقتصادياً استطلعت صحيفة فايننشيال تايمز آراءهم إنهم يتوقعون ان يكون معدل النمو في منطقة اليورو خلال هذا العام بين 1 و1.8 في المئة في حين كانت تقديرات البنك المركزي الاوروبي 1.9 في المئة. 

ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن غونترام وولف مدير معهد "بروغيل" للأبحاث الاقتصادية في بروكسل "أن المخاطر التي تهدد النمو تزايدت وأرقام النمو عموماً ستبدو اسوأ من توقعات المؤسسات الرسمية". 

كما ان الظروف الاقتصادية يمكن ان تزداد تردياً في عام 2019 بسبب تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة والصين حول التجارة. وستكون المانيا أكبر المتضررين من اندلاع حرب تجارية بسبب اعتماد اقتصادها، وهو الأكبر في منطقة اليورو، على الصادرات أكثر من سائر الاقتصادات الاوروبية الأخرى. 

وقال فلوريان هينزة الاقتصادي في بنك بيرنبيرغ إن هناك خطرين، الأول حدوث أزمة سياسية والثاني ان يكتسب عامل الخوف حياة خاصة به لبعض الوقت حتى إذا تلاشت في عام 2019 المخاطر التي تخيف الشركات والعائلات في الوقت الحاضر. 

وحذر يورغ كريمر كبير الاقتصاديين في كوميرتس بنك الالماني من إن "عقداً من تفكيك العولمة ينتظرنا" من شأنه ان يعطل النمو في منطقة اليورو التي تعتمد اعتماداً كبيراً على تصدير المنتجات الصناعية. 

وقال مايكل هايزة كبير الاقتصاديين في شركة أليانس الاوروبية العملاقة للخدمات المالية "ان الزخم الاقتصادي في منطقة اليورو انحسر بصورة ملحوظة بعد سنة الانتعاش الاوروبي في عام 2017". 

واضاف ان تراكم المخاطر السياسية بما في ذلك سيناريو بريكست بدون اتفاق وتجدد أزمة الديون في ايطاليا وتصاعد النزاعات التجارية كلها تلقي بثقلها على الآفاق الاقتصادية دافعة الشركات الى الحذر في قرارات الاستثمار وتشغيل الأيدي العاملة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.express.co.uk/news/world/1065857/eurozone-crisis-euro-latest-brexit-news-eu-italy-debt-us-china-trade-war-latest
 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد