: آخر تحديث
تعوّل على نسبة نمو تبلغ 2.5 بالمئة

اليونان تتبنى ميزانيتها الأولى بعد خروجها من الأزمة المالية

71
62
65

تبنى البرلمان اليوناني مساء الثلاثاء مشروع ميزانية للعام 2019 تعوّل على نسبة نمو تبلغ 2.5 بالمئة، وهي الأولى منذ خروج اليونان من وصاية دائنيها الصارمة.

إيلاف: تم التصويت على النص في أجواء من التوتر الشديد بين الحزب اليساري سيريزا، الذي يقوده رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، وحزب الديموقراطية الجديدة اليميني، أكبر حزب معارض يقوده كيرياكوس ميتسوتاكيس، مع بدء سنة انتخابية. وتنتهي ولاية رئيس الوزراء الحالي في سبتمبر 2019 بعد أربع سنوات في السلطة.

بدء عصر الإنعاش
بعد مناقشته في البرلمان، أقر النص بموافقة 154 نائبًا (من أصل 300) ينتمون خصوصًا إلى التحالف الحكومي بين حزب سيريزا وحزب اليونانيين المستقلين السياسي الصغير.

إلى جانب نواب التحالف، صوّتت نائبة مستقلة ونائب عن حزب الوحدة الصغير مع النص، بينما عارضه البرلمانيون الآخرون الذين يمثلون أحزاب المعارضة.

يشار إلى أن ميزانية 2019 هي الأولى منذ خروج البلاد في أغسطس الماضي من وصاية دائنيها الصارمة وانتهاء برنامج إصلاح اقتصادها الذي اتسم بتقشف كبير.

وعبّر تسيبراس عن ارتياحه لتبني مشروع الميزانية. وقال "نصوّت اليوم على أول ميزانية في عصر ما بعد الإجراءات التقشفية، على ميزانية إنعاش بعد ثمانية أعوام من التقشف. إنها الميزانية الخاصة بنا"، ملمّحًا بذلك إلى ميزانيات الأعوام السابقة التي أملتها الجهات الدائنة.

لا لحكومة الفضائح
رد كيرياكوس ميتسوتاكيس بالقول إن حزبه "صوّت بلا، ليس فقط ضد التقديرات الميزانية، بل ضد الحكومة أيضًا". أضاف إنها "حكومة أكاذيب (...) حكومة فضائح ووقاحة، حكومة (طبقت) إجراءات تقشفية قاسية".

وتنصّ الميزانية على نسبة نمو تبلغ 2.5 بالمئة في 2019، مقابل 2.1 بالمئة في 2018. واستأنف الاقتصاد اليوناني نموه في 2017 (1.5 بالمئة) بعد تسعة أعوام من انكماش غير مسبوق، نجم من أزمة الدين والتقشف الصارم الذي فرضه دائنوه الأوروبيون وصندوق النقد الدولي.

وقد ارتفع الدين العام في 2018 إلى 335 مليار يورو (180.4 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي مقابل 176.1 بالمئة في السنة التي سبقت). لكن يتوقع أن يسجل انخفاضًا إلى 167.8 بالمئة في 2019.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد